عمان: اصدرت محكمة أمن الدولة الاردنية الاثنين احكاما بالاعدام بحق اربعة اردنيين ادينوا بقتل رجل أمن يعمل في ادارة مكافحة المخدرات في سبتمبر الماضي، حسبما افاد مصدر قضائي اردني. 

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس ان "محكمة أمن الدولة اصدرت اليوم (الاثنين) حكما يقضي باعدام اربعة اردنيين شنقا حتى الموت، لقتلهم احد مرتبات ادارة مكافحة المخدرات في محافظة العقبة (325 كلم جنوب عمان) في سبتمبر الماضي". 

واضاف ان "المحكمة قررت تجريم المتهمين الاربعة بجنايتي مقاومة الموظفين القائمين على تنفيذ احكام قانون مكافحة المخدرات وادت الى موت احد الموظفين وحيازة اسلحة اوتوماتيكية بقصد استعمالها على وجه غير مشروع ما ادى الى موت انسان". 

واوضح ان "المحكمة قررت في القضية نفسها حبس متهم خامس سنة ونصف سنة بعد ادانته بجنحة حيازة سلام ناري من دون ترخيص". 

وبحسب المصدر فان "قوة امنية من ادارة مكافحة المخدرات كانت قد تعرضت لاطلاق نار من اشخاص يستقلون مركبتين خصوصيتين في سبتمبر الماضي عندما كانت تقوم بمهمة لالقاء القبض على احد المتهمين بحيازة مخدرات في منطقة الراشدية في العقبة ما ادى الى وفاة احد افراد القوة هو العريف محمد السلايمة". 

وكان مدير ادارة مكافحة المخدرات العميد انور الطروانة اعلن في 23 اغسطس الماضي ان السلطات الاردنية ضبطت اكثر من ستة اطنان من المخدرات واوقفت اكثر من 13 الف شخص بتهمة الاتجار بالمخدرات وحيازتها وتعاطيها خلال النصف الاول من العام الحالي.

وعقوبة الاتجار بالمخدرات في المملكة هي السجن لفترة تراوح بين ثلاثة اعوام و15 عاما تبعا للكميات المضبوطة، اما الحيازة والتعاطي فتصل عقوبتها الى السجن لثلاث سنوات. وتؤكد وزارة الداخلية ان 85 % من المخدرات التي يتم ضبطها معدة للتهريب الى خارج الاردن.