GMT 5:49 2016 الثلائاء 27 ديسمبر GMT 5:51 2016 الثلائاء 27 ديسمبر  :آخر تحديث

تايوان تحذر من تصاعد التهديدات الصينية ضدها

بي. بي. سي.
لياونينغ

حاملة الطائرات "لياونينغ" اولى حاملات الطائرات الصينية

حذرت تايوان يوم الثلاثاء من أن"التهديد الذي يشكله اعداؤنا يتصاعد بشكل يومي"، وذلك بينما تبحر سفن حربية صينية تقودها حاملة الطائرات الصينية الوحيدة باتجاه اقليم هاينان الصيني من خلال بحر الصين الجنوبي في نطاق تمارين بحرية روتينية.

ويتزامن التمرين البحري مع تصاعد في حدة التوتر بين الصين وتايوان التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من اراضيها عقب الغضب الذي شعرت به بكين ازاء المكالمة الهاتفية التي اجراها الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب مع الرئيسة التايوانية.

وقال وزير الدفاع التايواني فنغ شي كوان يوم الثلاثاء إن "التهديد الذي يشكله اعداؤنا يتصاعد يوما اثر يوم، وعلينا المحافظة دائما على استعدادنا القتالي."

ومضى الوزير التايواني للقول "علينا تكثيف تدريب عسكريينا لتمكينهم ليس من النجاة من المعارك فحسب بل من تدمير العدو واكمال مهماتهم ايضا."

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن الاسطول الصيني دار حول تايوان ومر بين جزيرتي مياكو واوكيناوا اليابانيتين ومن خلال قناة باشتي الواقعة بين تايوان والفلبين.

ولم تعط الصين الكثير من التفاصيل عن المهمة التي تقوم بها سفنها الحربية سوى القول إنها تشارك في تمرين روتيني.

وكانت القوة الجوية الصيني نفذت في وقت سابق من هذا الشهر تمارين في اجواء بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي اثارت قلق تايوان واليابان. وقالت الصين إن تلك التمارين روتينية كذلك.

يذكر ان الصين تدعي السيادة على معظم مساحة بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره ما قيمتها 5 تريليونات دولار من التجارة العالمية سنويا.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار