هونولولو: يزور رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الثلاثاء بيرل هاربر في ارخبيل هاواي الذي شهد قبل 75 عاما هجوما هز الولايات المتحدة ودفعها الى دخول الحرب العالمية الثانية، من اجل تعزيز ما يسميه "قوة المصالحة".

وسيستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تنتهي مهامه الشهر المقبل آبي. وبينما يدلي الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الذي سيتولى مهامه في 20 يناير بتصريحات متناقضة حول توجهاته الدبلوماسية المقبلة، يريد اوباما وآبي ابراز فرادة التحالف بين واشنطن وطوكيو.

واتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي كان يسعى اليه اوباما وجعله آبي في صلب استراتيجيته الدبلوماسية القى الرئيس المنتخب بشكوك حوله.

وفي احدى حملاته الانتخابية، وصل ترامب الى حد المطالبة باعادة النظر في الضمانات الامنية الاميركية التي امنت حماية لليابان خلال الحرب الباردة ولاحقا في مواجهة صعود الصين.

وقد اختار اوباما وآبي هذا الموقع الذي يرتدي رمزية كبرى للاحتفال بالشراكة الاميركية-اليابانية بعد 75 سنة على هجوم بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941. والهجوم الياباني على بيرل هاربر تم الاعداد له بسرية تامة لاشهر. وقد استغرق ساعتين على الاكثر واسفر عن سقوط 2400 قتيل، وسرع دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

وهي اول زيارة لرئيس وزراء ياباني الى نصب "يو اس اس اريزونا" الذي اقيم في بداية ستينات القرن الماضي لتكريم ذكرى 1177 اميركيا سقطوا عندما دمر الطيران الياباني الذي حضر فجأة السفينة الحربية في الهجوم.

 وسيتوجه اوباما وآبي ظهر الثلاثاء بسفينة الى موقع النصب الذي شيد فوق حطام السفينة. وتأتي زيارة آبي الى بيرل هاربر في وسط المحيط الهادئ، بعد سبعة اشهر من الزيارة التي قام بها اوباما الى هيروشيما.

موقعان رمزيان
والموقعان رمزان لحدثين شكلا بداية ونهاية المواجهة بين الولايات المتحدة واليابان الامبراطورية. ولا يزال هناك خمسة بحارة فقط على قيد الحياة نجوا من الهجوم على السفينة اريزونا.

وقال ستانلي تشانغ (34 عاما) العضو الديموقراطي في مجلس شيوخ ولاية هاواي لوكالة فرانس برس ان "شعب هاواي متعدد الاتنيات وهناك جالية يابانية كبيرة". واضاف "لا اعتقد ان هناك مشاعر مناهضة لليابانيين بعد 75 عاما على الهجوم".

وكان آبي صرح للصحافيين في مطار هانيدا قبيل مغادرته اليابان متوجها الى هونولولو ان زيارته الى بيرل هاربر تهدف الى "تكريم ضحايا (الهجوم) بصفتي رئيس وزراء اليابان وممثلا للشعب الياباني". واضاف "علينا الا نكرر ابدا فظائع الحرب. مع الرئيس اوباما، اود ان اعبر للعالم عن هذا الالتزام حيال المستقبل وقيمة المصالحة".

واوضح "آمل في ان تساهم صورة الرئيس اوباما وانا معا نزور بيرل هاربور في جعل شعار +تذكروا بيرل هاربور+ يرمز الى قوة المصالحة". وكان شعار "تذكروا بيرل هاربور" يستخدم سابقا لاثارة مشاعر العدائية نحو اليابان في صفوف الشعب الاميركي.

وقوة المصالحة هذه ظهرت ايضا في مايو حين زار الرئيس اوباما نصب هيروشيما في اليابان واعاد تاكيد دعوته الى عالم خال من الاسلحة النووية. وسيقوم ابي الاثنين بزيارات عدة في هونولولو بينها خصوصا زيارة للمقبرة الوطنية في المحيط الهادىء التي كان زارها العديد من اسلافه لتكريم ضحايا الحرب.

كما سيزور نصب ايهيمي مارو وهو اسم سفينة يابانية لتعليم الصيد صدمتها غواصة نووية اميركية في حادث في فبراير 2001 قبالة جزيرة اواهو. وقضى افراد طاقم السفينة الخمسة واربعة طلاب غرقا في الحادث.