«إيلاف» من دبي: كشفت بيانات مركز دبي للإحصاء أن إمارة دبي تشهد ولادة طفل كل 3.5 ساعة، كما تمثل أعداد مواليد المقيمين 3 أضعاف مثيلاتها للمواطنين، حيث تبلغ مواليد المقيمين 22 ألف و755 مولود، فيما تبلغ مواليد المواطنين 7728 مولوداً.

من جهته، قال الدكتور هومان موسافي فاطمي، المدير الطبي لمركز " IVI Fertility" الشرق الأوسط: "إن علاجات الخصوبة تعد من أكثر العلاجات التي تسعى إليها السياحة العلاجية في دبي، وتلاها فقط أمراض هشاشة العظام والأمراض الجلدية والجراحات التجميلية، ولذلك فإن افتتاح مراكز طبية جديدة في دبي تعني بهذا الشأن أمر مهم للغاية، بخاصة في ظل تقرير مركز دبي للإحصاء ".

وأضاف "يواجه نحو 2 إلى 3 مليون من الأزواج في الفئة العمرية من 20-40 سنة في منطقة الشرق الأوسط، صعوبات في الإنجاب وتكوين أسرة. ويعد العقم من أبرز التحديات الطبية الكبرى عالمياً خلال السنوات القليلة الماضية، وهناك الكثير من التطورات التي نقرأ عنها فيما يتعلق بعلاج الخصوبة".

أطفال الأنابيب

وأضاف الدكتور فاطمي "تنطوي عمليات أطفال الأنابيب على الجمع بين البويضة والسائل المنوي خارج نطاق الجسم داخل المختبر، وبعد تكون الجنين أو الأجنة، يتم نقلها مرة أخرى إلى رحم الأم. وإذا تم أدائها ببراعة ومهارة عالية، فإن تلك العملية تحقق نتائج جيدة للغاية. وعلى الجانب الآخر فإن عوامل مثل حالات العقم الشديدة عند الرجال أو تكرار حالات فشل دورات أطفال الأنابيب أو فشل عملية التلقيح أو قلة أعداد البويضات المتاحة تُشكل تحديات كبيرة. فمثل تلك الحالات لا تحقق نتائج مهمة مع تقنية أطفال الأنابيب التقليدية".

الحيوانات المنوية

وأكد أن عملية الحقن المجهري (حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة) تعد من أكثر الأساليب شيوعاً في تقنيات أطفال الأنابيب المتقدمة، حيث تنطوي على حقن الحيوانات المنوية مباشرة إلى البويضة داخل المختبر. لافتا إلى أنه يولي أهمية كبيرة نحو تثقيف وتوعية المرضى، حيث نقدم المشورة لتعريفهم بتفاصيل العلاجات المقدمة لهم. وقبل البدء في عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري، تقوم العيادة الطبية بتنفيذ عملية تحفيز المبيض لإنتاج المزيد من البويضات وفقاً لاحتياجات كل مريضة. وأنه بعد الانتهاء يتم تجميع كل البويضات التي تم جمعها ويتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد من الزوج. وما تبقى من إجراءات العملية ما هو إلا نفس خطوات عملية أطفال الأنابيب التقليدية. 

وقال إنه يرجح في تلك الحالات إمكانية حمل الزوجة في توأم أو ثلاثة توائم إذا ما تم نقل أكثر من جنين إلى داخل الرحم. ولكنه يوصي دائماً بنقل جنين واحد خلال تلك العملية.

مشكلات العقم والخصوبة

وأضاف فاطمي "لحسن الحظ، فإن العلم الحديث يمتلك حالياً إجابة لغالبية الأسئلة المتعلقة بمشكلات الخصوبة. ومع ذلك فإن تلك العلاجات لا تحقق نجاحاً إلا بعد إجراء الاختبارات المناسبة والتشخيص السليم والدقيق لأسباب العقم. ونحن لدينا أبحاث واسعة استطعنا من خلالها فهم وإدراك أغلب العوامل التي تسبب العقم في دول مجلس التعاون الخليجي، مثل زواج الأقارب وأثره على الخصوبة، ومن ثم تحديد العلاجات المناسبة لتلك العوامل، مما ينعكس على تحقيق نسب عالية من النجاح والحصول على الحمل".