الخرطوم: أجاز البرلمان السوداني الاربعاء تعديلا دستوريا يستحدث منصب رئيس وزراء يعينه الرئيس السوداني. ويحكم الرئيس السوداني عمر البشير بنظام رئاسي منذ توليه السلطة في عام 1989 اثر انقلاب عسكري.

والغي عندها منصب رئيس الوزراء الذي كان يتولاه زعيم حزب الامة الصادق المهدي ضمن ائتلاف منبثق عن انتخابات 1986.

وجاء في التعديل الذي حاز على اجماع 387 نائبا حضروا الجلسة من اصل 425 نائبا في البرلمان السوداني وتلته رئيسة لجنة التشريع بالبرلمان بدرية سليمان "يعين رئيس الجمهورية رئيسا للوزراء ويكون مسؤولا عن السلطة التنفيذية بالبلاد ومسؤولا امام رئيس الجمهورية".

وتأتي التعديلات الدستورية بتوصية من حوار دعا له الرئيس عمر البشير لحل ازمات السودان الاقتصادية والسياسية وايقاف الحرب في اقاليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.

واختتم الحوار الذي قاطعته احزاب معارضة رئيسية والحركات التي تقاتل الحكومة في أكتوبر الماضي.

لكن التعديل لم يمنح رئيس الوزراء حق تعيين حكومته وانما ابقاه في يد البشير. وجاء فيه "يوصي لرئيس الجمهورية باعفاء اي وزير قومي او وزير دولة".

كما نص على ان "يشكل رئيس الجمهورية حكومة وفاق وطني تتولى السلطة التنفيذية القومية حتى قيام الانتخابات وتكوين الحكومة الجديدة في سنة 2020".

ويحكم السودان الان بدستور انتقالي صيغ في العام 2005 عقب توقيع اتفاق السلام الذي انهى الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوب السودان وافضت الاتفاقية الي ان يصبح جنوب السودان دولة مستقلة.