GMT 0:30 2016 الخميس 29 ديسمبر GMT 2:30 2016 الجمعة 30 ديسمبر  :آخر تحديث
معتبرًا فوز الرئيس الأميركي لا مثيل له في التاريخ

سفير بريطاني: ترامب وماي سيواصلان تركة ريغان وثاتشر

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: كشف السفير البريطاني في واشنطن السير كيم داروك أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تعهدا بمواصلة "تركة رونالد ريغان ومارغريت ثاتشر". 

وأشاد السير كيم في مقال نشره في صحيفة واشنطن بوست بفوز ترامب قائلاً انه فوز "لا مثيل له في التاريخ". واضاف ان ترامب وماي اتفقا في اتصالات هاتفية بينهما على "ان العلاقة الخاصة بين بريطانيا والولايات المتحدة اقوى اليوم منها في اي وقت مضى، وانهما سيعملان معًا بصورة وثيقة للبناء على تركة قادة سابقين مثل الرئيس ريغان ورئيسة الوزراء مارغريت ثاتشر". 

وأشار السفير البريطاني في مقاله الى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وانتخاب ترامب كانا "تعبيرًا عن مزاج الناخبين وارادتهم وحان الوقت للتقدم معاً واستثمار الفرص الآتية". 

وقال السير كيم إن انتخاب ترامب وبريكسيت كانا تصويتًا "على قضايا مختلفة اساساً"، ولكن على حكومتي البلدين "ادراك هموم الناخبين وفهمها ومعالجتها". 

وتابع ان الناخبين "يرون مجتمعاتهم تتغير من حولهم ولكنها تتغير من دون موافقتهم وهم يرون ظهور نخبة عالمية جديدة يبدو احياناً انها تلعب وفق مجموعة قواعد مختلفة وحياتها بعيدة عن وجودهم اليومي". 

وأكد السير كيم أن بريطانيا والولايات المتحدة ستعملان "بصورة أوثق ابداً بشأن التجارة والأمن"، وان بريطانيا "تبقى اقرب شركاء اميركا في مجال الدفاع". 

واضاف "ان هناك الكثير مما يجب ان تتعامل الولايات المتحدة وبريطانيا معه، وستتعاملان معه بصورة مشتركة كما فعلتا على امتداد 200 سنة. فإن شراكتنا كانت منذ عقود حجر الزاوية في النظام العالمي وبالتالي فاننا، كتحالف، سنبقى أقوياء". 

واعتبر السير كيم "ان 2016 كانت السنة التي تكلم فيها ناخبو البلدين بصوت عالٍ، وان 2017 سيكون العام الذي نبين فيه اننا نستمع". ولاحظ مراقبون ان مقالة السير كيم تأتي في اطار تحرك بدأته لندن لتحسين العلاقات مع ادارة ترامب المقبلة.

وكان منصب السير كيم نفسه محور خلاف دبلوماسي حين اقترح ترامب تعيين زعيم حزب الاستقلال البريطاني السابق نايجل فاراج سفيرًا في واشنطن بدلاً منه. 

والتزم السير كيم جانب الصمت في حينه، ولكنه اجتمع لاحقاً مع ماي التي أكدت له انه باقٍ في منصبه. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2016/12/27/donald-trump-theresa-may-will-build-legacy-reagan-thatcher-says/
 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار