إيلاف من لندن: في الوقت الذي تحادث فيه الرئيسان بوتين والسيسي هاتفياً حول استئناف رحلات الطيران بين البلدين، واصل الدبلوماسيون الروس إثارة الأزمات في مطارات مصر برفضهم الخضوع للإجراءات الأمنية.&

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي يوم الخميس بأن رحلات الطيران بين البلدين ستستأنف في القريب العاجل.

وجاء في البيان "أكد الرئيس بوتين عزم روسيا استئناف رحلات الطيران المنتظمة بين القاهرة وموسكو في القريب العاجل." وتوقع وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف أن الرحلات الجوية بين روسيا ومصر سيتم استئنافها على الأرجح في يناير المقبل.&

وكان وصل إلى القاهرة يوم الثلاثاء الماضي، فريق تفتيش روسي رفيع المستوى للاجتماع بمسؤولي الطيران المدني في مصر وتفقد إجراءات الأمن في مطار القاهرة الدولي تحسبًا لاستئناف عودة الطيران بين البلدين.&

وكانت الرحلات الجوية بين مصر وروسيا قد توقفت بعد انفجار طائرة روسية فوق سيناء في أكتوبر&2015. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

أزمة

وإلى ذلك، أثار دبلوماسي في السفارة الروسية لدى مصر، اليوم الخميس، أزمة في مطار القاهرة، بعد رفضه الخضوع لإجراءات التفتيش المتبعة لتأمين الركاب وحقائبهم لدى سفره إلى الغردقة (جنوب شرق)، في ثاني واقعة من نوعها خلال أسبوع.

وقال مصدر أمني في مطار القاهرة لوكالة (الأناضول) التركية إنه "أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة مصر للطيران المتجهة إلى الغردقة تقدم دبلوماسي في القنصلية الروسية في الغردقة (لم يسمه) لإنهاء إجراءات السفر وأثناء تفتيشه ذاتيًا رفض، كما رفض خلع الحذاء ووضعه على جهاز فحص الحقائب بالأشعة".

وأوضح المصدر أنه تم الاتصال بمكتب الخارجية في مطار القاهرة، وتم التواصل مع مندوب السفارة، حيث طلب من الدبلوماسي الخضوع لإجراءات الأمن، وبالفعل وافق على إجراءات التفتيش وغادر القاهرة متوجها إلى الغردقة".

ويشار إلى أن دبلوماسيا روسيا في السفارة في القاهرة، كان أثار يوم الجمعة الماضي، &أزمة مماثلة في مطار القاهرة، بعد رفضه الخضوع لإجراءات التفتيش المتبعة لتأمين الركاب وحقائبهم لدى سفره إلى موسكو، بعد رفض وضع كرتونة على جهاز الكشف بالأشعة بحجة أنها حقيبة دبلوماسية، قبل أن تتدخل الخارجية المصرية ويوافق على الإجراء.

الخطوط الأردنية

وحينها، قال مصدر أمني في مطار القاهرة، إنه "أثناء إنهاء إجراءات طائرة الخطوط الأردنية رقم 508 والمتجهة إلى عمان، تقدم مندوب للسفارة الروسية في القاهرة (لم يسمه) لإنهاء إجراءات سفره، ومعه كرتونة، رفض وضعها على جهاز الكشف بالأشعة بحجة أنها حقيبة دبلوماسية".

وأوضح المصدر أنه تم الاتصال بمكتب الخارجية في مطار القاهرة، وتم التواصل مع مندوب السفارة، والذي وافق على إجراءات التفتيش وغادر القاهرة متوجها إلى عمان ومنها إلى موسكو.

وتتخذ مصر إجراءات مشددة من التأمين في مطاراتها لتلافي حظر السفر الصادر ضد بلادها من بلاد غربية لاسيما موسكو، عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء (شمال شرق) في 31 أكتوبر 2015، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب.
&