الرباط: أسدلت غرفة الجنايات بمحكمة جرائم الأموال الاستئنافية بفاس، أول من امس، الستار على محاكمة عمدة مكناس السابق، أبو بكر بلكورة، بعد عزله بتهم تبديد أموال عمومية، مؤكدة حكم البراءة الذي صدر في حقه ابتدائياً العام الماضي.

بلكورة علق على تبرئته بالقول: "بعد تسع سنوات من الاتهامات اتضح ان كل شئ كان فارغاً"، مضيفاً، في تصريح لـ"أخبار اليوم": "المشكل في هذا البلد هو ان من يريد ان يعمل في وضوح وشفافية يكون هذا مصيره".

يذكر الرئيس السابق لبلدية مكناس كان قد تعرض للعزل من طرف وزير الداخلية السّابق، شكيب بنموسى (سفير المغرب حالياً في باريس)، نهاية سنة 2008، عبر تقرير انجزته المفتشية العامة التابعة لوزارة الداخلية.

ابن كيران يكذب مزاعم فشل مهمته بموريتانيا

"اللقاء كان حاراً وحيوياً وصريحاً، وتوافقنا على تجاوز كل ما وقع في العلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة"، بهذه العبارات رد رئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران، على المزاعم بشأن فشل مهمته في موريتانيا.

وقال ابن كيران، في تصريح لـ"أخبار اليوم"، إنه لا يفهم مثل هذه الأنباء وخلفياتها، مضيفاً انه يفهم ان يكون شخصياً مستهدفاً من طرف البعض، "لكن هل يعقل ان يمتد هذا الاستهداف ليمس مصالح البلاد بهذه الطريقة؟".

مؤشر نجاح المهمة التي قام بها ابن كيران بأمر من الملك محمد السّادس،عقب مكالمة هاتفية له مع الرئيس الموريتاني هي الاولى منذ فترة طويلة، يتمثل في بقاء الوزير المنتدب في الخارجية، ناصر بوريطة، في موريتانيا، فيما غادرها ابن كيران عائداً الى المغرب.

وفي الوقت الذي توقفت فيه بعض الأوساط الموريتانية عند واقعة توجه ابن كيران نحو المطار عقب لقائه بالرئيس الموريتاني وحيداً، قال ابن كيران أن الامر يتعلق بـ"سوء فهم بسيط، حيث بقي وزير الخارجية مع الرئيس ربع ساعة، وكان يعتزم مرافقتي الى المطار، لكنه حين وصل وجد انني صعدت الى الطائرة. هذا كل شيء".

لجنة تؤكد عدم قانونية اتفاقية عمدة الرباط ورئيس المحكمة الإدارية

وكتبت "الأخبار" ان لجنة خاصة أنهت، بحثها بشأن الجدل، الذي خلقته اتفاقية وقعها محمد صديقي رئيس مجلس مدينة الرباط، مع مصطفى السيمو رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، في اول ديسمبر الجاري، بشأن تنفيذ الأحكام القضائية، واتضح لها ان الطرفين لم يستندا الى اي أساس او مرجع قانوني.

لجنة تفتيش للتحقيق مع مسؤولين بمطار محمد الخامس 

حلت لجنة مختلطة من المفتشين الجمركيين من الرباط بمطار محمد الخامس الدولي للتحقيق مع مسؤولين بخصوص عناصر شبكة منظمة تلجأ الى وكالات نقل الإرساليات، التي تتجاوز 20 وكالة بمنطقة الشحن بالمطار، للتهريب وتسلم طرود سلع محظورة واردة من بلدان أهمها الصين والولايات المتحدة وفرنسا وكذا دبي، من دون الخضوع لرقابة او المرور عبر جهاز مسح الطرود "السكانير".

وحسب "المساء" فإن اللجنة التفتيشية اثناء بحثها صادفت احد الطرود الذي كتب عليه 40 دولاراً رمزاً لقيمة السلعة التي بداخله، إذ جرى التأشير على خروجه من منطقة الشحن، غير أنه بعد تفتيشه من طرف اللجنة المذكورة تبين انه يحتوي على 420 هاتفاً محمولاً من النوع المعروف الذي لا يتجاوز ثمن الواحد فقط خمسة آلاف درهم (500 دولار).

الدرك يحجز أسلحة وكميات كبيرة من الخمور ويعتقل 6 بارونات مخدرات بالبيضاء

تمكنت عناصر الدرك الملكي بـ2 مارس بالدار البيضاء، في إطار حملة تمشيطية واسعة النطاق، من اعتقال بارونات ترويج الخمور بمنطقة النواصر، ونسبة الى مصدر "المساء" فإن مصالح الدرك حجزت لدى احد الموقوفين بندقية صيد من طراز "كارابين" وسيوفاً وسكاكين كبيرة الحجم، اضافة الى 200 لتر من الماحيا (ماء الحياة).

وتوبع المتهمون من طرف عناصر الدرك بتهمة حيازة والاتجار في المخدرات والمشروبات الكحولية، بينما لا يزال البحث جارياً عن مشتبه بهم ذكروا بالأسماء اثناء التحقيق.

الاتحاد الأفريقي يبلغ "البوليساريو" تزايد الداعين الى اعادة النظر في عضويتها

نقرأ في "المساء" كذلك، ان مصادر من داخل الاتحاد الأفريقي كشفت، ان زوما، رئيسة المفوضية الافريقية، أبلغت جبهة البوليساريو انها ستواجه تحديات جديدة داخل اروقة الاتحاد بعد تزايد عدد الدول المؤيدة لعودة المغرب، في الوقت الذي من المنتظر ان ينظر القضاء الاوروبي في اتفاقية الصيد البحري مطلع 2017، بعد أيام من إبطال الحكم الابتدائي الخاص باتفاقية الزراعة.

وأشارت مصادر الصحيفة ان قيادة الاتحاد الأفريقي أوفدت مستشاراً قانونياً لإخبار قيادة جبهة البوليساريو بأن مقعدها بات مهدداً بعد ان طالب أغلب الأعضاء بضرورة اعادة النظر في طبيعة عضويتها داخل الاتحاد، أو تخفيض تمثيليتها داخل الاتحاد الى مادون العضوية الكاملة.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد نبهت زوما قيادة الجبهة الى تحديات تمنعها من الوفاء بالتزاماتها تجاه الاتحاد، وهو ما يصعب مأموريتها في الوقت الذي يشهد الاتحاد تزايد عدد الدول الافريقية التي تدعم المغرب وتدعم عودته.

المغرب اقتنى 4.79 مليون دولار من الأسلحة

نقرأ في "اخر ساعة" ان المغرب تسلم أسلحة بقيمة 4.79 مليون دولار خلال الفترة الزمنية المحددة مابين 2008 و 2015، هذا ماكشف عنه تقرير صادر عن "الكونغرس الأميركي " حديثاً يهم عمليات نقل الأسلحة التقليدية الى البلدان النامية خلال هذه الفترة، وذكر التقرير الذي يهم سوق السلاح العالمي ان الولايات المتحدة تعد المزود رقم واحد للمغرب بالسلاح، بقيمة 1.7 مليار دولار، وتأتي بعدها في المرتبة الثانية كل من فرنسا، وإنجلترا وألمانيا، وإيطاليا، كمزود للمغرب للسلاح بقيمة 1.5 مليار دولار.

دواء قاتل يجتاح الاسواق المغربية

وكتبت "الأحداث المغربية" أن دواء محظوراً يستعمل بالمغرب للتخسيس، ويتعلق الأمر بـ"دنتروبينول" الذي يباع في المغرب على شكل مسحوق أصفر وكبسولات أو مراهم، وهو دواء غير مشروع، بعد تسجيل حالة وفاة في بريطانيا وإصابة خطيرة في فرنسا.

وكانت منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" قد أصدرت، في الأشهر الماضية، تحذيراً دولياً بخصوص هذا الدواء. 

وفي سياق ذلك ، أكد مسؤول في وزارة الصحة المغربية أن هذه الأخيرة حذّرت من خلال المركز الوطني لمحاربة التسمم من استعمال العديد من الأدوية التي تستعمل في التخسيس أو التسمين أو تدخل في علاج بعض الأمراض والتي يؤدي استعمالها إلى السكتة القلبية، لكن السوق ما زالت تعج بالعديد من المنتجات المهربة من الصين وتركيا على وجه الخصوص.

"بلوكاج" ثان في تشكيل الحكومة المقبلة

ونختم جولتنا بصحيفة " الصباح" التي اشارت إلى احتمال حدوث بلوكاج ثان بسبب اقتراب تجاوز "البلوكاج" الأول المتجسد في إقصاء حزب الاستقلال من المشاركة في الحكومة، حيث لم تستبعد مصادر الصحيفة اشتعال نار الخلافات من جديد بين ابن كيران وبين عزيز أخنوش حول الحقائب الوزارية التي تهم قطاعات حكومية إستراتيجية نظير الاقتصاد والمالية والتجارة والتجهيز والنقل والطاقة والمعادن، خصوصاً أن رئيس الحكومة يعلم أن التفريط في جزء من هذه القطاعات لفائدة حزب الحمامة من شأنه أن يثير مشاكل داخل حزبه، إذ لن يقبل صقور الحزب الرضوخ للأمر الواقع وترك كل شيء للآخرين من أجل حل أزمة تشكيل الحكومة.