سيول: افادت وثيقة نشرتها حكومة كوريا الجنوبية السبت ان كوريا الشمالية سبقت موعد اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا تعتزم القيام به هذا الشهر رغم تنديد المجموعة الدولية ويمكن ان يتم اعتبارا من الاحد.

ونشرت حكومة سيول نسخة عن بلاغ محدث وجهته بيونغ يانغ الى وكالات الامم المتحدة السبت وابلغتها فيه بان عملية الاطلاق قد تتم بين 7 و 14 شباط/فبراير.

وكانت كوريا الشمالية ذكرت في بلاغها السابق بانها ستقوم بعملية الاطلاق بين 8 و 25 شباط/فبراير، في ذكرى عيد ميلاد الزعيم الراحل كيم جونغ-ايل والد الزعيم الحالي كيم جونغ-اون.

وتؤكد كوريا الشمالية ان برنامجها الفضائي يقتصر على الاهداف العلمية لكن الولايات المتحدة وحلفاءها وبينهم كوريا الجنوبية يعتبرون ان التجربة تندرج في اطار تطوير صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على ضرب الولايات المتحدة.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الصيني شي جينبينغ الجمعة ان تجربة صاروخ بالستي ستشكل "عملا جديدا مزعزعا للاستقرار واستفزازا".

واذا ما اطلق الصاروخ فانه سيشكل انتهاكا جديدا من كوريا الشمالية لقرارات مجلس الامن الدولي بعد تجربة نووية رابعة اجرتها بيونغ يانغ في 6 كانون الثاني/يناير.&