height=351

مسجد شرق لندن

&

في محاولة للتصدي للانطباعات السلبية المنتشرة في البلاد عن الدين الاسلامي وتثقيف غير المسلمين حول الاسلام، يفتح اكثر من 80 مسجد في بريطانيا ابوابه الاحد لغير المسلمين.

وينظم هذه الفعالية التي اطلق عليها اسم "يوم زيارة مسجدي" المجلس الاسلامي البريطاني.

وتشمل المساجد المشاركة مساجد في مدن لندن وبيرمنغهام ومانشستر وليدز وغلاسكو وكارديف وبلفاست وغيرها.

وتأتي الفعالية بعد أن نظمت حركة (بيغيدا) المعادية للاسلام مظاهرة صامتة في بيرمنغهام يوم السبت لم يحضرها اكثر من 200 مشارك.

ولكن مع ذلك عبرت المظاهرة عن الخوف من الاسلام، واشارت الى ان حركة (بيغيدا) لم تعد كما كانت حركة المانية فحسب، بل اصبحت حركة اوروبية.

وتهدف فعالية "يوم زيارة مسجدي" الى التعامل مع هذه المخاوف ودحضها.

وستقوم المساجد الثمانون المشاركة في الفعالية بتقديم شروح عن الاسلام لغير المسلمين، واتاحة الفرصة لهم لمشاهدة كيفية اقامة الصلواة او مجرد تناول كأسا من الشاي.

ويقول منظمو الفعالية إنه في الوقت الذي تطغى فيه الهجمات التي ينفذها المسلحون الاسلاميون على الاخبار، ستوفر الفعالية فرصة للمسلمين لمد يد الصداقة لمواطنيهم من غير المسلمين وازالة الغموض عن معتقداتهم.

يذكر ان عدد الجرائم التي تستهدف المسلمين - والتي تصنف كجرائم كراهية المسلمين - قد ارتفع بشكل كبير في السنة الاخيرة. ففي لندن وحدها، بلغ عن وقوع 158 من هذه الجرائم في السنة الماضية، وهو رقم يبلغ 3 اضعاف عدد الجرائم في عام 2014.

يبلغ عدد المسلمين في بريطانيا نحو 3 ملايين نسمة، ويشكلون 5 بالمئة من مجموع عدد سكان البلاد.

&