أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتجارب الناجحة لدولة الإمارات على أكثر من صعيد. وأضاف أوباما أن واشنطن تفخر بالعمل المشترك مع الإمارات في مجال الاستثمار والطاقة المستدامة.

بيروت: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما، في اليوم الافتتاحي للقمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي، الدول العربية الى تشكيل حكومات جامعة يتمثل فيها جميع الاطراف لضمان الامن في المنطقة التي تشهد اضطرابات.

قيادة حكيمة

واستهل الرئيس الأميركي كلمته بشكر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد على قيادته الحكيمة لدولة الإمارات وأكد أن الولايات المتحدة الأميركية شريكة الإمارات في التركيز على الإصلاح وتطور الحكومات.

وقال أوباما في كلمة متلفزة "عندما تستثمر الحكومات فعلا في مواطنيها وتعليمهم ومهاراتهم وصحتهم، وعندما تحترم حقوق الانسان، فان الدول تصبح اكثر سلاما وازدهارا ونجاحا".

وأضاف عبر الفيديو مخاطبا المشاركين في القمة "كما شاهدنا في الاضطرابات التي تجتاح الشرق الاوسط وشمال افريقيا، فانه عندما لا ترتقي الحكومات بمواطنيها، فان هذه وصفة لعدم الاستقرار والنزاع".

الأمن الحقيقي

وأوضح أوباما انه ناقش مع زعماء الدول الخليجية الست العام الماضي في كامب ديفيد كيف ان "الامن الحقيقي والدائم يتطلب تشكيل حكومات جامعة تخدم جميع المواطنين".

وشهدت العديد من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا مطالبات بالاصلاح بدأت في تونس وادت الى ما يسمى بـ "الربيع العربي" في 2011. كما دعا رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في القمة القادة الى "تشكيل حكومات تمثل الجميع".

وقال "إن الحوكمة الجيدة هي اساس التقدم". وأشار إلى أن "العديد من دول العالم تصبح اكثر هشاشة ما يجعل القيادة المستندة الى المساواة والحوكمة الجيدة اكثر اهمية". ويشارك في القمة اكثر من ثلاثة الاف شخص من 125 بلدا من بينهم عدد من قادة العالم وكبار الخبراء. وتستمر القمة ثلاثة ايام.

وقال أوباما "لاحظوا انه في انحاء المنطقة والعالم فان الذين تبنوا الإصلاحات من بينكم واستثمروا بحق في حياة شعوبهم سيبقون شركاء واصدقاء للولايات المتحدة".