طلب وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجددًا الثلاثاء من روسيا "وقفًا فوريًا لإطلاق النار" في سوريا، قبل يومين من مؤتمر دولي حول هذه الحرب في ميونيخ الخميس.


واشنطن: صرح كيري للصحافيين لدى استقباله نظيره المصري سامح شكري في وزارة الخارجية: "دعونا روسيا، وندعوها مجددًا إلى الانضمام إلى الجهود الرامية إلى تطبيق وقف فوري لإطلاق النار والسماح بوصول الطواقم الإنسانية".
&
وحذر من ان "ما تفعله روسيا في حلب والمنطقة يجعل الامور اكثر صعوبة للجلوس الى طاولة المفاوضات واجراء مباحثات جدية" في اشارة الى الغارات الجوية الروسية منذ اكثر من اسبوع على المدينة الواقعة في شمال سوريا دعمًا لهجوم القوات الحكومية.
&
ودعا كيري موسكو الى ان "تساهم (..) في ايجاد مناخ يمكننا فيه التفاوض"، مشيرا الى ان الروس "جعلوا الامور بالغة الصعوبة في الايام الاخيرة". ويطلب كيري علنا ويوميًا منذ الاربعاء وقف عمليات القصف الروسية التي "تقتل اعدادا كبيرة من النساء والاطفال".
&
واضاف كيري "نرى كل ما يحدث، وندرك تماما ان هذه اللحظة حاسمة". وتابع كيري "نذهب الى ميونيخ بامل كبير في لحظة فارقة". وقال جون كيربي المتحدث باسم كيري ان على المجتمع الدولي "الآن ان يقرر ان يحاول الحصول على وقف لاطلاق النار (..) ووصول (المساعدات) الانسانية".
&
وتحتضن ميونيخ الخميس اجتماعا للمجموعة الدولية لدعم سوريا، التي تضم 17 بلدا وثلاث منظمات متعددة الاطراف، تبنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 خارطة طريق دبلوماسية للنزاع.
&
ويطالب النص، الذي كرّسه مجلس الامن الدولي في قرار في 18 كانون الاول/ديسمبر، بوقف لاطلاق النار والسماح للطواقم الانسانية بالوصول الى المدن السورية المحاصرة.
&
وقال كيري، الذي يؤيد منذ اشهر تقاربًا مع موسكو، لايجاد حل للنزاع السوري، الذي اوقع 260 الف قتيل على الاقل، وتسبب بنزوح الملايين خلال خمس سنوات: "هذا سيكون موضوع الاجتماع الذي سيكون محددًا في الطريق الذي لا يزال امامنا".
&
واقر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة مساء الاثنين ان اجتماع ميونيخ سيكون "صعبا". وقال "لا يمكن اعلان وقف لاطلاق النار حين يستمر الطرف الاخر في القتال". وشدد على ان "المهمة الوحيدة" لموسكو في سوريا تتمثل في "الاهتمام بالتهديد الارهابي" وانه "لاشيء سيتغير" بهذا الصدد.