على هامش القمة العالمية للحكومات، تم تكريم الوزير الأسترالي غريغ هانت بجائزة أفضل وزير في العالم، وذلك نظرًا لدوره الكبير والحاسم في تقليص معدلات إنبعاث الكربون في بلاده، فيما شكر هانت المنظمين مؤكدًا تصميم استراليا على الاهتمام الكامل بالبيئة.
&
إيلاف – متابعة: حصل وزير البيئة الأسترالية غريغ هانت على لقب أفضل وزير في العالم، وذلك خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تعقد في الإمارات تحت شعار: "استشراف حكومات المستقبل"، فيما قال منظمو القمة إن هانت حصل على اللقب لدوره الكبير في تقليص انبعاثات الكربون.
&
وقد اختير هانت للتكريم بأول جائزة من نوعها تمنح للوزراء تقديراً لجهوده وللمبادرات البيئية المبتكرة التي قادها وكان لها بالغ الأثر في تدعيم خفض معدلات التلوث البيئي في أستراليا بواقع 93 طنا من الكربون.
&
من جانبه، شكر هانت عقب الإعلان عن حصوله على اللقب منظمي القمة، مؤكدًا أن لدى بلاده برامج وسياسات تهم الكثير من دول العالم التي تريد الاستثمار في البيئة، وخططا للتخلص من النفايات في المياه بعد مرور 100 عام من إلقاء المخلفات، كما وذكر أن لدى أستراليا أيضا برنامجا اسمه "الجيش الأخضر"، والذي يقوم على زرع 20 مليون شجرة وحماية الحياة البرية.
&
نتائج إيجابية
&
يذكر أن الوزير غريغ هانت انتخب عام 2001 لعضوية البرلمان الأسترالي عن منطقة فلندرز قبل أن يتسلم عام 2004 مهام السكرتير البرلماني لوزير البيئة والتراث، ثم شغل في يناير 2007 منصب السكرتير البرلماني لوزير الخارجية، وبعد الانتخابات الاتحادية التي جرت في نوفمبر 2007، تم تعيينه كوزير ظل لشؤون تغير المناخ والبيئة والمياه في المناطق الحضرية، وهو المنصب الذي حقق من خلاله أهم إنجازاته خلال فترة عضويته في البرلمان.
&
وفي ديسمبر 2009 جرى تكليف غريغ بمهام إضافية من خلال تعيينه كوزير ظل للعمل من أجل المناخ والبيئة والتراث قبل أن يتقلد منصب وزير البيئة عقب الانتخابات الاتحادية سنة 2013، وتشمل مسؤولياته كل الأمور المتعلقة بالمناخ والبيئة والتراث والمياه البيئية إلى جانب الإشراف على أجندة المدن الجديدة.
&
يشار إلى أن القمة العالمية للحكومات أطلقت جائزة أفضل وزير في العالم بالشراكة مع مؤسسة تومسون رويترز بهدف تكريم الأداء المتميز للوزراء الذين قادوا أو شاركوا في تنفيذ مشاريع حكومية ناجحة حققت نتائج إيجابية ملموسة على حياة المواطنين والمجتمع.
&
وجاء تحديد الفائز بالجائزة بعد عملية تقييم شاملة قامت خلالها القمة العالمية للحكومات بالتعاون مع مؤسسة تومسون رويترز بدراسة 100 مشروع جرى تنفيذها من قبل وزراء حاليين في أكثر من 80 دولة، وتم إعداد قائمة مختصرة ضمت 10 مرشحين جرى اختيارهم وفق معايير محددة شملت الحقائق والأرقام والتأثير على حياة الناس ونجاح التنفيذ.

&