على وقع زيارة المعارضة السورية الى لندن اليوم واجتماع دولي في ميونيخ غدا، من المتوقع ان يشهد الكثير من الخلافات العميقة بشأن القصف الروسي المتزايد في ريف حلب وتهجير عشرات آلاف السوريين، أكد سالم المسلط المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات أن التصعيد العسكري الأخير يثبت عدم جدية النظام السوري وحلفائه في المضي بالعملية السلمية ومفاوضات جنيف وفي خطوات الحل السياسي المنشود، مشددا على ضرورة ان يقف المجتمع الدولي بالأفعال وليس الأقوال ضد سياسة القتل وعمليات التهجير القسري التي يمارسها النظام وحلفاؤه.
&
وأشار المسلط الذي التقته "إيلاف "مساء أمس في لندن حيث يقوم بزيارة الى بريطانيا مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات" لقد أكدنا في جنيف كما نؤكد دائما ان الأمور الانسانية فوق التفاوض وعلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي القيام بدورهم في تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن 2254 وخاصة في ما يتعلق ببندي ١٢ و ١٣ والخاص بفك الحصار عن المدن والمناطق المحاصرة، وتمكين المنظمات الإنسانية من توصيل المساعدات ، والإفراج عن جميع المعتقلين بمن فيهم النساء والأطفال ووقف عمليات القصف الجوي والمدفعي والهجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية، ولفت في هذا الصدد الى ما قاله ستيفان ديمستورا الموفد الاممي عند تأجيل المفاوضات وتحميله النظام المسؤولية ". &
&
وحضّ المسلط على وجوب ان تتقيد جميع الأطراف فوراً بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني ، وضرورة محاسبة المجرمين وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب لافتا الى تقرير المحققين الدوليين وتأكيداتهم ، بموجب الاستماع الى مئات الشهادات الحية، قيام النظام السوري بعمليات إبادة ضد السجناء واقتراف النظام جرائم ضد الانسانية.
&
واكد مسلط أن السماح للنظام في الاستمرار بانتهاك الحقوق الأساسية للشعب السوري من شأنه تغذية الإرهاب وتعزيز قوى التطرف وزيادة الأخطار التي تحيق بالمنطقة.
&
تكثيف اللقاءات & & & & & & &&
&
وعلمت "إيلاف" أن رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات قد التقى في وقت سابق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ومولود جاويش أوغلو &وزير الخارجية &التركي وناقشوا حجم الكارثة الانسانية التي تسببت بها العمليات الروسية ، كما التقى حجاب الاثنين قادة فصائل المعارضة قبل زيارته لندن بهدف الاطلاع على التطورات الميدانية في سوريا ومناقشة تأثيرها على العملية السياسية.
&
وأكد حجاب أن الهيئة العليا للمفاوضات بصدد عقد اجتماع طارئ لتقييم جدوى الاستمرار في العملية التفاوضية في ظل الجرائم التي يرتكبها النظام على مرأى من العالم ومسمعه، مشيراً إلى أنه سيقوم باتصالات ومشاورات مع مختلف الدول الإقليمية والدولية للمطالبة بوقف العدوان الخارجي على البلاد. وفي الإطار ذاته وفي لقاء مع بعض أعضاء الجالية السورية في لندن أمس أشار حجاب الى المسؤولية والامانة التي تحملها الهيئة وعدم تفريطها بدماء السوريين وحض على دور الجالية في تعزيز دور الهيئة . وشرح كيف ان الهيئة سافرت الى جنيف بناء على وعود وتعهدات دولية خطية.
&
الموقف البريطاني
&
وكان لافتا أنه عشية زيارة وفد الهيئة العليا الى لندن ولقاءاته بفيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني اليوم ومسؤولين بارزين في الخارجية مساء أمس &أكد غاريث بإيلي الممثل البريطاني الخاص لدى سوريا على المواقف البريطانية الرافضة للقصف الروسي وتحدث في بيان تلقت "إيلاف" نسخة عنه، ان القصف الروسي يقوض عملية السلام ونشر خريطة توضح ازدياد القصف الروسي بالتزامن مع مفاوضات جنيف ٣ . وقال بإيلي &إن روسيا عمدت القضاء على المعارضة السورية خلال مفاوضات السلام في جنيف، لافتا الى أن هدف موسكو الأساسي، هو تعزيز موقف رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في تلك المفاوضات.
&
وأوضح بايلي &أن "روسيا عمدت خلال مفاوضات جنيف، القضاء على المعارضة السورية في حلب " وشدد أن الغارات الجوية الروسية، لم تقتصر على استهداف قوات المعارضة السورية المعتدلة فقط، وإنما طالت العديد من المدنيين . ودعا روسيا &إلى تحديد موقفها في مفاوضات جنيف وطالبها " أن تقيم مشاركتها في مفاوضات جنيف، وتقرر ما إذا كانت طرفًا مؤيدًا للسلام أم لا"، واعتبر أن القصف الروسي المتكرر "أفقد مصداقية التزام روسيا بالمفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة، ومصداقية قرار مجلس الأمن رقم 2254".