برلين: حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف من خطر نشوب "حرب عالمية جديدة" في حال حصل هجوم بري خارجي في سوريا، في مقابلة تنشرها صحيفة "هاندلسبلات" الالمانية الجمعة.

وقال مدفيديف ان "الهجمات البرية عادة تؤدي الى ان تصبح اي حرب دائمة" مضيفا انه "ينبغي ارغام جميع الاطراف على الجلوس الى طاولة المفاوضات بدل التسبب باندلاع حرب عالمية جديدة".

وشدد على انه "يجدر بالاميركيين وشركائنا العرب التفكير مليا: هل يريدون حربا دائمة، وهل يعتقدون ان بوسعهم تحقيق انتصار سريع في مثل هذه الحرب؟ ان اي شيء من هذا القبيل مستحيل، وخصوصا في العالم العربي".

واعلنت الرياض مؤخرا انها مستعدة للمشاركة في اي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وباشر الافرقاء الرئيسيون المعنيون بالملف السوري مساء الخميس في ميونيخ مباحثات صعبة حول اقتراح روسي بوقف لاطلاق النار فيما يتواصل هجوم القوات النظامية بدعم من موسكو.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبيل بدء اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 بلدا في عاصمة مقاطعة بافاريا ان روسيا قدمت عرضا "ملموسا" لوقف اطلاق النار.

غير ان روسيا متهمة بانها تريد تأخير هذا الموعد لتحقيق مزيد من المكاسب العسكرية والدبلوماسية وتعزيز موقع نظام بشار الاسد قبل استئناف محتمل لمفاوضات جنيف.