صادق العاهل المغربي الملك محمد السادس على تعيين أعضاء لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيير المناخ (كوب 22) برئاسة صلاح الدين مزوار.


محمد بن يحيى: أوضح بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس أن الملك محمد السادس "عيّن اليوم الخميس 11 فبراير (شباط) 2016 صلاح الدين مزوار، رئيسًا للجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22). كما صادق على تعيين 11 عضوًا في هذه الهيئة المكلفة التحضير لتنظيم الدورة 22 من مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيير المناخ، التي ستنعقد ما بين 7 و18 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في مراكش.
&
تضم اللجنة عبد العظيم الحافي (مندوبًا) وعزيز مكوار، سفير مكلف بالمفاوضات متعددة الأطراف، ونزار بركة (رئيس اللجنة العلمية) وحكيمة الحيطي (مبعوثة خاصة من أجل التعبئة) وإدريس اليزمي (مسؤول عن قطب المجتمع المدني) وفوزي لقجع (مسؤول عن القطب المالي) وسميرة سيطايل (مسؤولة قطب التواصل) وعبد السلام بيكرات (مسؤول قطب اللوجستيك والسلامة) وسعيد ملين (مسؤول قطب الشراكة العامة والخاصة) ومحمد بن يحيى (مسؤول قطب الأحداث الموازية).
&
وذكر البيان أنه تنفيذًا للتعليمات الملكية، تم إحداث لجنة وزارية، بهدف مواكبة تنظيم هذا الموعد الدولي المهم، تضم وزارات الخارجية والتعاون، والداخلية، والزراعة والصيد البحري، والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والطاقة والمعادن والماء والبيئة، والاقتصاد والمالية.
&
كما أصدر العاهل المغربي، يضيف المصدر نفسه، توجيهاته بقصد ضمان الانخراط التام للحكومة وتحفيز انخراط كل الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين، العموميين والخواص، لضمان إنجاح هذا الموعد في محاربة التغيرات المناخية.
&
وأبرز البيان أن الملك محمد السادس أعطى كذلك توجيهاته لتأكيد مختلف التزامات المملكة المغربية في مجال حماية البيئة وتشجيع الطاقات المتجددة ومحاربة التغيرات المناخية والدفاع عن انشغالات الدول النامية، وخصوصًا الأفريقية والجزرية.
&
وشدد على أن العاهل المغربي أعطى توجيهاته من أجل تنسيق مختلف المبادرات مع الرئاسة الفرنسية لـ (كوب 21) والأمم المتحدة، انسجامًا مع نداء طنجة. في غضون ذلك، قررت الحكومة المغربية تخصيص صندوق بموازنة قدرها 300 مليون درهم (27.3 مليون يورو) لتنظيم قمة المناخ الـ22، بحسب ما أعلن وزير الاتصال (الإعلام) الخميس.
&
وأوضح مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاتصال عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي أن الحكومة أطلقت صندوقًا خاصًا لتمويل قمة المناخ المرتقبة في نهاية السنة في مراكش، سيشرف عليه وزير الخارجية صلاح الدين مزوار بميزانية تبلغ 300 مليون درهم (30 مليون دولار).
&
من جانبه، قال صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون المغربي أمام الحكومة إن المغرب يسعى إلى "أن يكون في طليعة الدول التي ستصادق على الاتفاقية المنبثقة من القمة العالمية للمناخ"، متوقعًا "مشاركة ما لا يقل عن 30 ألف شخص في هذه القمة".
&
وتطمح المملكة المغربية التي تستورد 94% من حاجاتها من الطاقة إلى تغطية 42% من حاجتها بوساطة الطاقات المتجددة بحلول 2020، عبر الاستفادة من الشمس والرياح والطاقة الكهرمائية. كما تطمح إلى رفع هذه النسبة إلى 52% بحلول سنة 2025، إضافة إلى التزام المغرب بخفض انبعاثاته من غازات الدفيئة بنسبة 13% بحلول 2020 بجهد مالي ذاتي، قدره 10 مليارا دولار، وبنسبة 32% بحلول 2030، ولكن شرط وجود إعانات مالية دولية.
&
وافتتح الملك محمد السادس رسميًا في الرابع من فبراير (شباط) الحالي محطة نور1 للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات في جنوب شرق البلاد، وهو المرحلة الأولى من مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم لإنتاج الكهرباء النظيفة.
وبدأ العمل في المشروع في 10 مايو ( ايار) 2013. وتمتد محطة نور 1 على مساحة 450 هكتارا وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة. ويتوقع ان تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.
&