height=147

قذف المحتجون رجال الشرطة بالحجارة واضرموا النيران في حاويات للنفايات في حي مونغ كوك

قالت وزارة الخارجية الصينية إن الحكومة المركزية تساند بقوة سلطات وشرطة هونغ كونغ في الخطوات التي اتخذتها لحماية النظام العام ومعاقبة اولئك الذين ينتهكون القانون، وذلك في اول رد من بكين على اعمال الشغب التي شهدتها هونغ كونغ في وقت سابق من الاسبوع الحالي.

وكانت السلطات في هونغ كونغ اعتقلت 64 شخصا لعلاقتهم باعمال العنف التي اندلعت مساء الاثنين، اول ايام عطلة السنة القمرية الجديدة.

وكان محتجون قذفوا رجال الشرطة بالحجارة واضرموا النيران في حاويات للنفايات في حي مونغ كوك الفقير الواقع على الضفة المقابلة للمركز المالي في هونغ كونغ.

ووجهت تهم رسمية الى 37 من المعتقلين الخميس.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اصدرته في وقت متأخر من يوم الخميس إن هونغ كونغ مجتمع ينعم بحكم القانون.

وجاء في البيان "ان الحكومة الصينية المركزية تساند بقوة حكومة هونغ كونغ والشرطة في سعيهما للمحافظة على الامن المجتمعي وحماية سكان هونغ كونغ وممتلكاتهم ومعاقبة النشاطات غير القانونية والاجرامية بموجب القانون."

وكانت الشرطة قد اطلقت عيارين ناريين تحذيريين في الهواء لتفريق المحتجين، وهو امر لم تشهد له مثيلا المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت الى كنف الصين في عام 1997 والتي تعتبر واحدة من اكثر المدن الآسيوية امانا.

واصيب نحو 130 شخصا بجروح في اعمال العنف.

وقالت الخارجية الصينية إن الشغب "خطط له بالدرجة الرئيسية من جانب منظمة محلية انفصالية متطرفة."

ومضت للقول "إن حدة العنف خفتت بسرعة بعد ان اتخذت الشرطة في هونغ كونغ اجراءات فعالة بطريقة احترافية اتسمت بالانضباط وبموجب القانون."

&