نصر المجالي: بعد الإعلان عن زيارة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لموسكو منتصف آذار (مارس)، أعلن الكرملين عن زيارة منتظرة للعاهل المغربي في&الفترة ذاتها،&رغم عدم تزامنهما بنفس التاريخ.

وقال مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف، الخميس، إن أجندة زيارة الملك المغربي إلى موسكو لم تحدد بعد"، معربًا عن اعتقاده بأنها ستتضمن بحث شؤون العلاقات الروسية المغربية والقضايا الإقليمية والدولية الملحة.

واستقبلت موسكو في الأيام القليلة الماضية كلاً من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ويشار إلى أن المغرب يعتبر واحداً من أكبر شركاء روسيا التجاريين في أفريقيا. وكان وزير التجارة الخارجية المغربي محمد عبو، أكد في تصريحات سابقة لوكالة (سبوتنيك) الروسية أن جميع الوزارات ذات الصلة بزيارة الملك محمد السادس لموسكو تنشط في التحضير لها.

وكان سفير المغرب لدى روسيا عبد القادر لشهب أعلن أن الاستعدادات تجري للزيارة الملكية التي قال إنها "ستعطي دفعة قوية وطفرة نوعية لتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والمغرب".

وأضاف السفير أن خبراء مغاربة من قطاعات الطاقة والصيد البحري والتعاون العسكري التقني وقطاع الطرق والقطاع الفلاحي، زاروا موسكو في إطار التهيئة والتحضير للزيارة الملكية المنتظرة، حيث هناك اتفاقيات عديدة، ستوقع خلال هذه الزيارة وبعض المشاريع الضخمة.

وكان الملك محمد السادس زار العاصمة الروسية موسكو رسمياً في العام 2002، حيث وقع حينها على الإعلان الثنائي للشراكة الاستراتيجية بين المغرب وروسيا.

وفي العام 2006، قام رئيس روسيا بزيارة رسمية إلى المغرب، حيث وقع الطرفان وقتها عددًا كاملاً من الاتفاقيات منها اتفاقية التعاون في مجال مصائد الأسماك البحرية واتفاقية التعاون في مجال السياحة، ومذكرة تفاهم بين "فنيشتورغ بنك" (بنك التجارة الخارجية الروسي) وبنك التجارة الخارجية في المغرب.
&