محمود العوضي من دلهي: أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند في بيان مشترك، في ختام زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية لنيودلهي، عزمهما على دفع العلاقات الثنائية نحو اتفاقية لشراكة استراتيجية شاملة تؤسس لمبادئ تقوم عليها هذه الشراكة وترسم خارطة طريق لتعزيز وتعميق هذا التعاون المشترك لأبعد مدى.&

واتفق الطرفان على تعزيز التجارة والاستثمار والأمن ومكافحة الإرهاب، كما اتفقا على تعزيز التعاون العسكري والبحري في الخليج والمحيط الهندي نظرًا الى اهميتهما الحيوية لأمن ورفاهية البلدين.
&
التجارة والاستثمار
واتفق البلدان على بناء شراكة نحو القرن الـ21 تقوم على اسس وقيم الاحترام والتفاهم المتبادل والتعاون الفعال.. وأكدا عزمهما البناء على الزخم الحالي للعلاقات الثنائية لتعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية الاقتصادية.
&
كما اكدا ضرورة خلق فرص كبيرة لزيادة النمو والتجارة للاستفادة من النتائج البناءة التي خرج بها اجتماع اللجنة الاماراتية الهندية المشتركة الذي عقد في أيلول/سبتمبر 2015 واجتماعات فريق العمل الاماراتي الهندي عالي المستوى في الاستثمار التي عقدت في تشرين الأول/اكتوبر 2015 وشباط/فبراير 2016.
& &
مجلس أعمال
ورحب البلدان باطلاق مجلس الاعمال الاماراتي الهندي في سبتمبر 2015 واتفقا على دعم هذا المجلس ليصبح منصة صلبة وفعالة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
&
وأعرب البلدان عن ارتياحهما لمستوى النمو المستمر للتبادل التجاري في قطاع الطاقة من منطلق أن دولة الإمارات تعتبر واحدة من أكبر مصدري النفط الخام للهند.. ورحبا بتوجه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية لتوقيع مذكرة تفاهم للاحتفاظ باحتياطي بترولي استراتيجي في الهند.
&
تغيّر المناخ
كما أكدا على ضرورة تعزيز التعاون في مجال تغيّر المناخ في إطار اتفاقية باريس، وشددا على ان تطوير مصادر مستدامة هي أولوية استراتيجية مشتركة.. واتفقا على توسيع نطاق التعاون المشترك في قطاع الطاقة المتجددة والمفاوضات الدولية حول تغيّر المناخ تحت مظلة اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغيّر المناخ.
&
واتفق البلدان على عقد اجتماع اللجنة الاماراتية الهندية المشتركة للعمل في الربع الاول من العام الحالي والسعي بجد نحو توقيع مذكرة التفاهم حول قضايا العمل في أقرب وقت ممكن.. كما رحبا بالتوقيع على برنامج التبادل الثقافي بين الجانبين للفترة مابين 2016 و 2018 والذي يهدف الى تقوية اواصر التعاون الثقافي بين البلدين.
&
تعاون أمني
كما أعربا عن ارتياحهما لمستويات التعاون الامني الحالي بين البلدين، وأشادا بالتقدم الذي تم احرازه من خلال الحوار الامني بين مجالس الامن الوطني في البلدين.. واتفقا على توطيد الشراكة الاستراتيجية من خلال استمرار العمل عن كثب في معالجة عدد من قضايا الامن خاصة مكافحة الارهاب والامن البحري والامن الالكتروني مع التأكيد على احترام المبادئ الاساسية للسيادة الوطنية وعدم التدخل في شؤون الغير.
&
انتاج أسلحة مشتركة
وجدد البلدان التزامهما بتقوية التعاون القائم لأبعد مدى في مجالات التدريب والتمارين العسكرية المشتركة والمشاركة في المعارض العسكرية واستكشاف فرص التعاون في انتاج معدات الدفاع في الهند.. واتفقا على تعزيز التعاون البحري في الخليج والمحيط الهندي نظرًا الى اهميتهما الحيوية لأمن ورفاهية البلدين.
&
محاربة "الإرهاب"
وأدانت دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية الهند بشدة التطرف و"الارهاب" في كل اشكاله ومظاهره بغض النظر عن مرتكبيه، ومهما كانت الدوافع.. وأكدتا مجددًا أهمية رفض المجتمع الدولي بشدة لأي تبرير "للارهاب"، وأي صلة بين التطرف و"الارهاب" والدين.
&
وجدد البلدان كذلك رفضهما لاي جهود خاصة من قبل الدول في تبرير ودعم ورعاية "الارهاب" ضد البلدان الاخرى - او استخدام "الارهاب" كوسيلة من وسائل سياسة الدولة.. وعبرا عن اسفهما ازاء الجهود التي تقوم بها بعض الدول لاضفاء الصبغة الدينية والطائفية على القضايا السياسية.
&
كما اتفقا على توطيد التعاون لمكافحة "الارهاب" على المستوى الثنائي، وفي ظل النظام الدولي المتعدد الاطراف والعمل معًا لتبني المعاهدة الشاملة المقترحة من الهند حول الارهاب الدولي في الامم المتحدة.
&
زيارات متبادلة.. وعلاقات قوية
وتأتي زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للهند في الفترة من 10 الى 12 شباط/فبراير 2016 في اعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء الهندي للامارات في آب/اغسطس 2015 والتي اتفق خلالها البلدان على ترقية علاقات الصداقية بينهما الى شراكة استراتيجية شاملة.
&
وترتبط الهند ودولة الامارات العربية المتحدة بعلاقات صداقة وثيقة تستند الى الصلات الحضارية والتجارة البحرية القديمة والتواصل القوي بين شعبي البلدين.. وفي العصور الحديثة تجسدت العلاقات الحيوية بين البلدين في شراكة سريعة النمو ذات منافع متبادلة للبلدين، حيث يرتبطان حاليًا باطار واسع من الاتفاقيات والشراكات المهمة.
&
وساهمت عوامل عدة، مثل القرب الجغرافي والروابط التاريخية والتفاعل والتقارب الثقافي والتعاون الثنائي والامال والطموحات والتحديات المشتركة في اعطاء دفعة قوية لعلاقات التعاون الحيوي بين البلدين.
&
واتفقت دولة الامارات والهند خلال الزيارة التاريخية لرئيس الوزراء الهندي للامارات في اغسطس 2015 على تعزيز التعاون المشترك في مجالات حيوية رئيسة عدة بما فيها التجارة والاستثمار والامن ومكافحة "الارهاب" ومنتجات الدفاع المشترك وعلوم الفضاء وتقنية المعلومات وقطاع الالكترونيات.
&
تقدم في العلاقات
وأعرب الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ورئيس الوزراء الهندي خلال محادثاتهما في نيودلهي امس عن ارتياحهما ازاء التقدم الذي تم احرازه في دفع التعاون المشترك في هذه المجالات للامام منذ اغسطس الماضي.. واكدا على استمرار طموح البلدين في استثمار الامكانات الكبيرة المتاحة لديهما في دفع العلاقات الثنائية لآفاق ارحب.
&
مخاوف سياسية
وعقد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والشيخ محمد بن زايد محادثات واسعة النطاق في جو اتسم بالجدية، حيث تبادلا وجهات النظر في جملة من القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد تطابقت وجهات النظر بشأنها.. وساهمت هذه المحادثات في الوصول الى تقويم افضل لمخاوف ووجهات نظر كل طرف وذلك من اجل تحقيق تفاهم عميق على المستويات السياسية العليا.
&
واعلن الجانبان - من خلال تقويمهما لمتانة العلاقات الثنائية وارتياحهما عن الاتجاه الذي تسير فيه للامام - عن عزمهما دفع هذا التوجه الاستراتيجي الجديد في العلاقات الثنائية نحو اتفاقية لشراكة استراتيجية شاملة تؤسس لمبادئ تقوم عليها هذه الشراكة وترسم خارطة طريق لتعزيز وتعميق هذا التعاون المشترك لأبعد مدى.
&
واكدا ضرورة دفع وتطوير الروابط التاريخية بين البلدين لآفاق ارحب.. واتفقا على بناء شراكة نحو القرن الـ21 تقوم على اسس وقيم الاحترام والتفاهم المتبادل والتعاون الفعال.. كما انهما يتطلعان ايضا إلى توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في اقرب وقت ممكن.. واعربا كذلك عن عزمهما البناء على الزخم الحالي للعلاقات الثنائية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية الاقتصادية.
&
تعاون اقتصادي قوي
واشاد الجانبان بالتعاون والتضامن القوي بين البلدين الذي جاء كثمرة لقرون من التعاون والتضامن والترابط الوثيق وقد مثلت مومباي - لفترة طويلة - بوابة الامارات للهند ونقطة انطلاق لعالم المعرفة والفرص.. واليوم تشكل الامارات المركز الحيوي والنشط للتجارة العالمية وبوابة الوصول الى الهند ودول العالم الاخرى.
&
واكدا ضرورة خلق فرص كبيرة لزيادة النمو والتجارة للاستفادة من النتائج البناءة التي خرج بها اجتماع اللجنة الاماراتية الهندية المشتركة الذي عقد في سبتمبر 2015 واجتماعات فريق العمل الاماراتي الهندي عالي المستوى في الاستثمار، التي عقدت في اكتوبر 2015 وفبراير 2016. ورحب الطرفان كذلك باطلاق مجلس الاعمال الاماراتي الهندي في سبتمبر 2015 واتفقا على دعم هذا المجلس ليصبح منصة صلبة وفعالة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
&
وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لمستوى التبادل التجاري الذي بلغ 59 مليار دولار في العام 2014 / 2015.. وبالنظر الى التعاون الاقتصادي الممتاز بين البلدين ووضعهما كشركاء تجاريين كبار اتفق الجانبان على ضرورة تعزيز هذا التعاون من خلال تنويع قاعدة التجارة في القطاعات غير النفطية.. واعربا كذلك عن ارتياحهما لزيادة عدد الشركات في سوق كل بلد واتفقا على تشجيع وتسهيل اجراءات التبادل التجاري والمشاركة في المعارض التجارية.
&
زيادة التبادل التجاري بنسبة 60%
واكد دولة نارندرا مودي رئيس الوزراء الهندي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مجددًا عزمهما العمل معًا على زيادة التبادل التجاري بمعدل 60 بالمائة خلال الاعوام الخمسة المقبلة، وفق الاتفاق الذي تم خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي للامارات في اغسطس العام الماضي.
&
وبحث الجانبان الحواجز التي تتعلق بالتعرفة الجمركية والحواجز التجارية الاخرى، حيث اتفقا على زيادة مستوى التبادل التجاري في السلع ذات الاولوية وتوسيع فرص دخول السلع والخدمات لاسواق البلدين.. كما اعربا ايضًا عن ارتياحهما لاجراءات ترقية وتشجيع التجارة التي تم تبنيها وفق خطط العمل المشتركة.
&
واعرب ابن زايد عن ثقته في فعالية الاقتصاد الهندي، واشاد برؤية رئيس الوزراء نارندرا مودي السديدة لمستقبل الهند، واشاد كذلك بمبادرات مودي الفعالة.
&
زيارة الشيخ محمد بن زايد للهند.. آراء وتحليلات:
&

&
&وزراء اماراتيون يأكدون على أهمية زيارة محمد بن زايد للهند
&

&
&محمد بن زايد يبحث والرئيس الهندي تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين
&

&
&محمد بن زايد يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي
&

&
&زيارة محمد بن زايد للهند ضرورية ومهمة
&

&
&زيارة محمد بن زايد للهند توجه الإمارات شرقاً نحو المستقبل
&

&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&