أكد المعارض السوري المستقل كمال اللبواني لـ"إيلاف" أنه يزور إسرائيل حاليًا، قائلًا "لكل من يريد أن يعرف فإننا نبذل كل جهد ممكن لوضع حدود&&للهمجية الروسية وإلزامها باحترام اتفاقيات جنيف المتعلقة بحالة الحرب وحماية المدنيين الواقعين تحت الاحتلال".

&
بهية مارديني: قال كمال اللبواني: "نتحرك دوليًا ومحليًا من أجل هذا"، في إشارة إلى أن زيارته إسرائيل تأتي ضمن جولة يقوم بها إلى دول عدة. وردًا على سؤال "هل الطريق إلى إخراج بشار الأسد من القصر الجمهوري يمرّ عبر إسرائيل"، أشار إلى أنه "يمرّ من ساحة الأمويين" من دون المزيد من التوضيح.
&
وكان اللبواني قد زار إسرائيل قبل عامين، ولم يقطع تواصله مع المسؤولين هناك، وقام بزيارة الكنيست في هذه الزيارة للمرة الأولى، وركز في اللقاءات على الدور الروسي في سوريا. ونتج من زيارة اللبواني العديد من ردود الفعل بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم من شتم وانتقد، ومنهم من وصف الزيارة "بالواقعية السياسية".
&
حمل اللبواني في جعبته أفكارًا لمنطقة آمنة على الحدود السورية في الجنوب، والتقى الاثنين الوزير الإسرائيلي للشؤون الإقليمية إيوب قرا. وقالت الإذاعة الإسرائيلية، بحسب مصادر متطابقة، إنه بحث مع الوزير الإسرائيلي آخر المستجدات في الملف السوري، لاسيما على خلفية التدخل العسكري الجوي الروسي في سوريا.
&
أضافت أنه عرض على الحكومة الإسرائيلية "خطة لإقامة منطقة آمنة خالية من التنظيمات الإرهابية في الجنوب السوري، ولا سيما في قرية حضر الدرزية الواقعة في الجانب السوري من هضبة الجولان".
&
وأشارت إلى أن اللبواني طلب من إسرائيل بأن تسمح بتزويد أهالي المنطقة الآمنة المقترحة بتسهيلات ميدانية عبر الحدود الإسرائيلية، بما في ذلك إقامة مستشفيات ميدانية داخل الأراضي السورية، بدلًا من نقلهم إلى المستشفيات الإسرائيلية، كما هو معمول به اليوم.
&
بدوره، أكد إيوب أن إسرائيل لا تتدخل في الشأن السوري الداخلي، وأنها تركز على الجانب الإنساني في معالجة جرحى الحرب السورية، وقال إنه سينقل مبادرة اللبواني إلى رئيس الوزراء لدراستها. وأضاف: "أن العالم فشل في معالجة قضية اللاجئين السوريين، ولذلك علينا أن نتبنى العرض الذي طرحه اللبواني بمعالجة قضيتهم داخل الأراضي السورية".
&