محمد الحمامصي: شاركت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في لقاء "الممثلية الإقليمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدول مجلس التعاون الخليجي" الذي عقد مؤخراً بمقر الممثلية في الأمانة العامة للمنظمة بالرياض لمناقشة مستجدات الأزمة الإنسانية السورية. وقد تناول اللقاء عرض أخر مستجدات الأوضاع للاجئين والنازحين السوريين، بالإضافة إلى الخطة الإقليمية للاجئين وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات (RP3) لعام 2016، حيث عرضت المفوضية وبالأرقام أبعاد تلك الأزمة والمشكلات التي نبعت منها.

من جهته نوه د.صالح بن حمد السحيباني الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل عدد من الدول الخليجية والعربية عبر الجمعيات الوطنية العربية في الدول المجاورة لسوريا, والتي تعيش هذه الأزمة بشكل يومي, أو تلك التي عندها لاجئون سوريون ترعاهم وتقدم لهم كل العون والمساعدة على اختلافها.

وقد طرحت الأمانة العامة للمنظمة العربية في ذلك اللقاء المهم مبادرة لإنشاء "مجلس تنسيقي للهيئات والمؤسسات السعودية الإنسانية والإغاثية" برعاية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث يدعمه على غرار المكتب التنسيقي لدول الخليج العاملة في المجال الإغاثي في اليمن، وقد نالت تلك الفكرة تصويت واستحسان كثير من الحاضرين الذين يمثلون أهم وأبرز المؤسسات الخيرية والإنسانية التي تدعم وتهتم بالعمل الإنساني بشكل عام.

الجدير بالذكر أن الامانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر كانت قد أنهت مؤخراً مشاركتها في "مؤتمر الأزمة الإنسانية في اليمن تحديات وآفاق الاستجابة الإنسانية" والذي اختتمت أعماله بالعاصمة القطرية الدوحة. حيث تعتزم المنظمة أن تبني على مبادراته عددا من المبادرات الأخرى التي ستستعرضها في اجتماع الهيئة العامة للمنظمة الذي سيعقد في نهاية إبريل القادم في العاصمة الأردنية عمان.