تمكن دونالد ترامب من الفوز بولايات، فلوريدا &ونورث كارولينا وايلينوي، وحقق جون كاسيتش انتصاره الاول في ولاية اوهايو، فيما اكتسحت هيلاري كلينتون منافسها بيرني ساندرز.

جواد الصايغ من نيويورك: حقق المرشح المثير للجدل، دونالد ترامب فوزا كاسحا في ولاية فلوريدا، حيث تمكن من الحصول على اصوات جميع المندوبين في الولاية والمقدر عددهم بتسعة وتسعين مندوبا.

وأجمعت وسائل الإعلام الأميركية على اهمية الفوز الذي حققه ترامب، خصوصا ان ولاية فلوريدا تعد من اهم الولايات لدى الحزب الجمهوري، كما ان قطب العقارات تمكن من الحاق هزيمة كبيرة بمنافسه ماركو روبيو في عقر داره، وحل الأخير في المركز الثاني امام تيد كروز وجون كاسيتش.

ووجه ترامب فور اعلان النتائج شكره الى ولاية فلوريدا، مشيدا بالفوز الذي حققه رغم الإنفاق المالي الكبير للمنافسين على حد قوله.

روبيو يعلق عمل حملته الإنتخابية
خسارة روبيو &في فلوريدا دفعته الى تعليق عمل حملته الإنتخابية، وقد بدا متوترا بعد خسارته القاسية امام ترامب، وتوجه إلى الناخبين بالقول،" لا يمكن ان نستسلم للخوف، او نشعر بالاحباط، حتى لو اختلفنا في السياسة العامة، يجب ان نبقى متفائلين".

فوز ضئيل في نورث كارولينا وايلينوي
كما فاز ترامب بولاية نورث كارولينا (حصل على اصوات 27 مندوبا)&ولكن بفارق ضئيل عن منافسه تيد كروز (24 مندوبا) الذي حل ثانيا امام كاسيتش (7 مندوبين) &وجاء ماركو روبيو في المركز الرابع (4 مندوبين)، وكانت النتائج في ولاية ايلينوي (شهدت مواجهات نهاية الاسبوع الفائت بين انصار ترامب ومناوئيه) مشابهة حيث لم يتمكن الملياردير من تحقيق فوز كاسح مكتفيا بحصد 40% من الاصوات اما حاكم اوهايو جون كاسيتش فقد حل ثانيا بنسبة 26،9%

كاسيتش يتنفس الصعداء
أما في ولاية اوهايو، فقد تمكن حاكمها جون كاسيتش من تحقيق انتصار كبير بعد تمكنه من الفوز باصوات جميع المندوبين في الولاية البالغ عددهم 66، في الوقت الذي حل ترامب فيه بالمركز الثاني امام كروز وروبيو، وسيساعد هذا الفوز حاكم اوهايو في اكمال مسيرته الانتخابية بشكل مؤقت.

جزر ماريانا تفتح ذراعيها لترامب
وفي وقت سابق هذا اليوم، تمكن ترامب من الفوز بأصوات تسعة مندوبين في جزر ماريانا الشمالية، بعدما حصل على 73% من اصوات المقترعين، وجاء تيد كروز ثانيًا بـ 24%، وحاكم اوهايو جون كاسيتش في المركز الثالث بـ 2 %. اما سيناتور فلوريدا ماركو روبيو فقد حصل على 1% من الاصوات، وحل في المركز الاخير.

ليلة هيلاري&
كما تمكنت هيلاري كلينتون من تحقيق فوز عريض في فلوريدا بالإنتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، وتمكنت من الحصول على اصوات 118 مندوبا، مقابل 58 لمنافسها بيرني ساندرز، وكذلك في ولاية نورث كارولينا حيث تمكن من الحصول على اصوات 56 مندوبا مقابل 24 لساندرز.

أما في ولاية اوهايو فقد حققت كلينتون فوزا عريضا بعد حصولها على اصوات 72 مندوبا، مقابل 28 لمنافسها، ويعتبر الفوز الذي حققته كلينتون ليلة الثلاثاء الثاني الكبير مهما ، خصوصا انه يأتي &بعد خسارتها المدوية الاسبوع الماضي في ولاية ميتشيغن.