أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها لن تعترف بمنطقة موحدة وتتمتع بحكم ذاتي تعلنها المجموعات الكردية في سوريا.

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر للصحافيين "كنا واضحين جدًا لجهة أننا لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا".

أضاف "هذا أمر ينبغي أن تتم مناقشته، والموافقة عليه من جميع الأطراف المعنية في جنيف، ثم من الشعب السوري نفسه"، في إشارة إلى مفاوضات السلام الجارية في سويسرا بين ممثلين عن النظام والمعارضة السوريتين برعاية الأمم المتحدة.

وعقد أكثر من 150 ممثلًا لأحزاب كردية سورية، الأربعاء، اجتماعًا في رميلان في ريف الحسكة في شمال شرق سوريا، على أن يستكمل الخميس، وبحثوا في إعلان نظام فدرالي في مناطق سيطرتهم ضمن رؤية كاملة لاعتماد الفدرالية في كامل سوريا مستقبلًا.

وكانت واشنطن دعمت أكراد سوريا في قتالهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مناطقهم. لكن وزارة الخارجية الأميركية أكدت الأربعاء أنها لن تقبل بتفكيك سوريا، وأن أي نموذج للفيدرالية ينبغي أن يستند إلى محادثات جنيف. ولم تدع الأحزاب الكردية إلى المشاركة في مفاوضات جنيف.

ورغم الخلافات الكبيرة بين وفدي الحكومة والمعارضة في جنيف، فإنهما يجمعان على رفض الفدرالية. وتخشى تركيا أيضًا إقامة حكم ذاتي كردي على حدودها، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى تشجيع النزعات الإنفصالية للأكراد داخل حدودها.



&