لندن: نصحت بريطانيا وايرلندا الثلاثاء رعاياهما بعدم السفر الى بروكسل الا في حال الضرورة، وذلك بعد الاعتداءات التي ضربت العاصمة البلجيكية واوقعت نحو ثلاثين قتيلا واكثر من مئتي جريح.
&
وقالت الخارجية البريطانية ان "السلطات البلجيكية تنصح حاليا بعدم السفر الى بروكسل. ونحن ننصحكم باتباع تعليمات سلطات الامن البلجيكية". هذا البلاغ النادر تجاه بلد اوروبي ياتي بعد تحذير آخر صدر بعد الاعتداءات بقليل، ودعا الى "اليقظة" والى "البقاء بعيدا عن التجمعات" وعدم استخدام وسائل النقل العامة. واعلنت لندن ارسال فريق محققين لمساعدة السلطات البلجيكية.
&
وقال الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اولا ان لندن تنصح بعدم السفر الى بروكسل "الا للضرورة القصوى". وبعد ذلك اصدر الخارجية البريطانية بلاغا ينصح بعدم التوجه الى بروكسل.
&
من جهة اخرى، قالت الوزارة مساء الثلاثاء ان بريطانيين اثنين جرحا في اعتداءات بروكسل. كما اعلنت عن ارسال فريق من المحققين لمساعدة السلطات البلجيكية.
&
وقال ناطق باسم رئيس الوزراء "يجب جمع اكبر قدر ممكن من المواد للمساعدة في دفع التحقيق قدما ومحاولة فهم ما حدث وتحديد من هو المسؤول".
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اثر اجتماع طارئ لحكومته خصص لهذه الاعتداءات "لن نسمح ابدا للارهابيين بان ينتصروا".
&
وقال رئيس فرع مكافحة الارهاب في الشرطة البريطانية مارك رولي ان الشرطة البريطانية عززت انتشارها في "الاماكن الحساسة" في بريطانيا "وبينها وسائل النقل لحماية السكان". واضاف "في اجراء وقائي، تم تعزيز الوجود الامني في المملكة المتحدة في المواقع الحساسة بما فيها وسائل النقل، لحماية السكان وطمأنتهم".
&
وتابع ان "الشرطة نشرت عددا اضافيا من رجالها في لندن، سيقومون بدوريات واضحة جدا في اماكن اساسية في العاصمة بما فيها شبكة النقل". ومستوى التأهب محدد بالدرجة "الخطيرة" منذ آب/اغسطس 2014، وهي الرابعة على سلم من خمس درجات.
&
وقالت ناطقة باسم رئيس الوزراء "مع ان مستوى التهديد لم يتغير، تم رفع الوجود الامني في المطارات والمرافئ ومحطات المترو ومحطات القطارات الدولية". واضافت ان هذه الاجراءات "ستخضع للدراسة في الايام المقبلة". واعلن مطارا هيثرو وغاتويك بلندن تعزيز الاجراءات الامنية فيهما. من جهة اخرى دعت السلطات الايرلندية مواطنيها الى تاجيل اي رحلة غير ضرورية الى بروكسل.&