قام العاهل السعودي الملك سلمان بتسليم جوائز الفائزين في مسابقة جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2016 ، فيما تبرع&إمام وخطيب المسجد الحرام رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد بجائزته لمجمع تعليمي.

الرياض: رعى العاهل السعودي الملك سلمان مساء اليوم الأربعاء بالرياض حفل جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2016، وفور وصوله التقى الفائزين في فروع جائزة الملك فيصل العالمية مرحباً بالجميع في المملكة العربية السعودية، مقدمًا لهم التهنئة بنيلهم جوائز الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها.

وأكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية في كلمته التي ألقاها، على أهمية العلم، قائلًا: "لقد فضّل الذين يعلمون على الذين لا يعلمون، وجعل الذي عنده علم من الكتاب أقدر من عفريت من الجن عند سليمان المهاب، وجعلنا في بلاد أشرق منها نور الإسلام، وبعث فيها رسول المحبة والسلام، ولعل أول ما قام&به عبدالعزيز الملك الحكيم المدهش العزيز هو توطين البادية، ثم أرسل لكل هجرة وقرية معلماً وداعية، يعلمون الناس ليضعوا بالعلم حجر الأساس في بناء هذا الكيان العظيم ليكون السباق الكريم في كل سماء وأديم، فهنيئًا يا ملك الحزم والعزم بهذا الوطن الأشم وأبلُغ به رأس القمم".

وشاهد الملك سلمان والحضور تباعاً عروضاً مرئية لكل فائز بالجائزة تحكي أبرز جهودهم وإنجازاتهم، بعد أن قدم الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالعزيز السبيل أسماء الفائزين في فروع الجائزة.

فروع الجائزة:

أولاً - جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، ومنحت للمستشار بالديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة الدكتور صالح بن حميد، والذي تبرع بقيمتها لمجمع عبدالله بن محمد بن حميد للتعليم.

ثانيًا - جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية وموضوعها (التراث الجغرافي عند المسلمين)، حيث منحت لرئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الدكتورعبدالله الغنيم.

ثالثًا - جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب وموضوعها (الجهود التي بُذلت في تحليل النص الشعري العربي) حيث منحت بالاشتراك لكل من: الدكتور محمد عبدالمطلب (المصري الجنسية) والدكتور محمد مفتاح (المغربي الجنسية).

رابعًا - جائزة الملك فيصل العالمية للطب وموضوعها (التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات)، حيث منحت بالاشتراك لكل من: الدكتور هنري برونر (الهولندي الجنسية)، وكذلك الدكتور يورس فلتمان (الهولندي الجنسية) .

خامساً - جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها في هذا العام "علم الحياة" (البيولوجيا)، حيث مُنحت لكل من الدكتور ستيفن فيليب جاكسون (المملكة المتحدة) و الدكتور فامسي كريشنا موثا (الولايات المتحدة).

بعد ذلك، شاهد الملك سلمان والحضور فيلماً عن الأمين السابق لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبد الله العثيمين، بعده سلم الملك سلمان الدكتور صالح العثيمين درعاً تكريمية نيابة عن والده.

&

&

&