بدأ وزراء دفاع أو ممثلو 27 دولة أفريقية من تجمع الساحل والصحراء (سين - صاد)، الخميس، في مصر اجتماعًا يهدف إلى تعزيز التعاون بينهم في المجال الأمني، وخصوصًا مكافحة "الإرهاب".
&
القاهرة: سيركز اجتماع سين-صاد الذي يضم 28 دولة افريقية منذ تأسيسه في طرابلس بليبيا عام 1998، على الامن، ووضع على جدول اعماله مشروعي اتفاقيتين حول "التعاون الامني" وانشاء "آلية لتجنب وادارة وتسوية النزاعات"، بحسب ما اكد الامين العام لتجمع الساحل والصحراء النيجيري ابراهيم ساني اباني على الموقع الرسمي لتجمع الساحل والصحراء.
&
أمن الحدود
وقال ساني اباني، في كلمته الافتتاحية امام الاجتماع في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر، إن "الوضع الامني في منطقة الساحل والصحراء مقلق للغاية خصوصًا بسبب انتشار الاسلحة بشكل غير مشروع وتهريب المخدرات والارهاب".
&
وبحسب وزارة الدفاع المصرية، التي تنطم هذا الاجتماع، يشارك وزراء أو ممثلو 27 دولة في اجتماع شرم الشيخ، الذي يستمر يومين، والذي سبقته لقاءات تحضيرية الثلاثاء والاربعاء ضمّت كبار موظفين وعسكريين من الدول الاعضاء.
&
آليات تنسيق
واكد ساني اباني أن الوزراء سيناقشون "مشروعات اتفاقات" تعرض تاليًا على رؤساء دول تجمع سين-صاد، من دون أن يدلي بمزيد من الايضاحات.
&
وشدد على أن "الارهاب لا يعرف الحدود" بين الدول، مشيرًا في هذا الصدد الى تنظيم القاعدة في المغرب العربي وحركة الشباب الصومالية وجماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية المتطرفة وتنظيم الدولة الاسلامية.
&
واضاف انه "لا تستطيع أي دولة مواجهته بمفردها، بل يتطلب الامر تحركًا منسقًا ومتفقًا عليه". وتابع: "يتعين علينا ان نضع آليات لتجنب النزاعات وحلها، هذا هو جوهر هذا الاجتماع".
&