موسكو: وجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس تمنياته لنظيره الروسي سيرغي لافروف بعيد ميلاده السادس والستين وذكره ممازحا بان عليه ان يحترم الاكبر منه سنا، فيما يختلف الطرفان حول سبل تسوية النزاع السوري.

ومع بدء الوزيرين محادثات مهمة في موسكو حول الملف السوري والازمة الاوكرانية لفت كيري الى ان لافروف احتفل بعيد ميلاده السادس والستين الاثنين قائلا "آمل ان تحمل اليك هذه المناسبة المزيد من الحكمة، في نقاشاتنا".

ورد وزير الخارجية الروسي متوجها بالشكر لنظيره الاميركي البالغ من العمر 72 عامًا لكنه أضاف "اذا كانت الحكمة تقاس بعدد اعياد الميلاد، فلا يمكنني اللحاق بك". وعلى ذلك رد كيري "طالما انك تحترم الاكبر منك سنا".

وتختلف الولايات المتحدة وروسيا حول اكبر الملفات الدولية الحالية خصوصا النزاع السوري والازمة في اوكرانيا، لكن كيري ولافروف اقاما رغم ذلك علاقة عمل وثيقة ويتحدثان هاتفيا كل اسبوع تقريبا.

وفي كانون الثاني (يناير) 2014 اطلقا "دبلوماسية البطاطا" عندما اهدى كيري نظيره الروسي البطاطا. وفي آيار (مايو) 2015 في سوتشي، اهدى لافروف بدوره كيري سلة من البطاطا.

فقد حضر لافروف انذاك الى الفندق في منتجع سوتشي الروسي على ضفاف البحر الاسود حيث كان الوفد الاميركي وهو يحمل سلتين واحدة تحتوي على طماطم والثانية على بطاطا وقميصا تذكاريا للفوز السوفياتي على المانيا النازية في 1945. 

والبطاطا من منطقة كراسنودار الروسية هدية ردا على صندوق البطاطا من ولاية ايداهو الاميركية الذي قدمه كيري للافروف في كانون الثاني/يناير2014، بعد ان كان الوزير الروسي قال انه يفتقد لهذه البطاطا التي تذكره باقامته في نيويورك كسفير لروسيا لدى الامم المتحدة.