يحاول المرشح المثير للجدل&دونالد ترامب،&كسب الرهان في ولاية كاليفورنيا، التي من المتوقع أن تستحوذ على لقب "ام المعارك"، وذلك لقطع الطريق امام خصومه الجمهوريين.

نيويورك: قالت وسائل الإعلام الأميركية، إن المرشح المثير للجدل، دونالد ترامب، يتصدر استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية في ولاية كاليفورنيا.

وتستقطب ولاية كاليفورنيا الأضواء، بحيث من المتوقع أن تشكل انتخاباتها التمهيدية التي ستجري يوم السابع من حزيران المقبل، مفصلاً هامًا في تاريخ الحزب الجمهوري الأميركي، وذلك اثر النتائج الحالية للمرشحين.

ترامب يتصدر&

ويتصدر الملياردير وقطب العقارات البارز، دونالد ترامب، لائحة المرشحين الجمهوريين بعد تمكنه من الحصول على اصوات 739 مندوبًا، ويأتي سيناتور تكساس تيد كروز في المركز الثاني بـ 465 صوتًا، بيتما يقبع جون كاسيتش حاكم ولاية اوهايو في المركز الثالث وبحوزته اصوات 143 مندوبًا فقط.
ووفق الأرقام، فإن ترامب بحاجة الى 498 صوتًا ليصل إلى الرقم 1237 الذي يتيح له الفوز بترشيح الحزب الجمهوري، لذلك تشكل ولاية كاليفورنيا محطة هامة نظرًا لوجود اكبر عدد من المندوبين الجمهوريين فيها حيث يبلغ عددهم 172 مندوبًا.

على ماذا يستند؟

إستطلاعات الرأي التي اجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا، أعطت ترامب تفوقًا على كروز بعدة نقاط، وقد أجرى الاستطلاع الذي شمل 1503 ناخبين مسجلين في الولاية&عبر الهاتف في الفترة الممتدة بين 16 و 23 (مارس)&آذار الحالي، وتراوح &هامش الخطأ فيه بين &2.8 نقطة مئوية و 5.5.

وقال الإعلام الأميركي إن افكار ترامب التي تتناول موضوع الهجرة غير الشرعية للمكسيكيين، إضافة إلى مطالبته بمنع المسلمين موقتًا من دخول البلاد، والخطط الاقتصادية المطروحة والتي تشمل تأمين وظائف وتخفيض الضرائب على اصحاب الدخل المحدود واحياء الطبقة الوسطى،، تشكل عامل جذب للأشخاص الذين يؤيدونه.

&في&المقابل، اشارت نتائج الاستطلاع إلى ان حوالي ربع الناخبين الجمهوريين سيمتنعون عن تأييد ترامب في الانتخابات العامة بحال نيله ترشيح الحزب الجمهوري.

من يسبق؟

ويحاول المرشح المثير للجدل كسب الرهان في كاليفورنيا، التي من المتوقع أن تستحوذ على لقب "ام المعارك"، وذلك لقطع الطريق امام خصومه الجمهوريين الذين يحاولون بشتى الطرق توقيف مسيرته عبر منعه من الحصول على الاصوات المطلوبة (1237) تمهيدًا لرمي الكرة في ملعب المسؤولين الجمهوريين بحيث سيقع على عاتقهم في النهاية، مهمة إختيار مرشح الحزب، وهذا الأمر لن يخدم مسيرة ترامب نظرًا لعدم رغبة عدد لا بأس به من المسؤولين الجمهوريين، برؤيته ممثلًا لحزبهم في المواجهة النهائية مع مرشح الحزب الديمقراطي.
&