بيروت: قتل المتحدث باسم جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) ونجله وعشرون "جهاديا" اخرون الاحد في غارات جوية في محافظة ادلب في شمال شرق البلاد، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "أبو فراس السوري الناطق الرسمي باسم جبهة النصرة ونجله وما لا يقل عن 20 عنصرا من تنظيم جند الأقصى وجبهة النصرة و"جهاديين" من فصائل أخرى من جنسيات أوزبكية لقوا مصرعهم جراء استهداف طائرات حربية مقراً لجند الأقصى شرق قرية كفرجالس في شمال غرب مدينة إدلب ونقطتين اخريين لجند الأقصى وجبهة النصرة في ريف إدلب الشمالي". 

ولم يتمكن المرصد حتى الان من تحديد ما اذا كانت هذه الغارات روسية او لسلاح الجو السوري. وبحسب عبد الرحمن فان من بين القتلى سبعة قياديين آخرين في جبهة النصرة، مضيفا ان "عدد الذين لقوا مصرعهم مرشح للارتفاع جراء وجود عدد من الجرحى بعضهم في حالات خطرة".

وابو فراس السوري واسمه الحقيقي رضوان النموس قاتل ضد السوفيات في افغانستان، حيث التقى اسامة بن لادن، مؤسس تنظيم القاعدة. واثر اندلاع الانتفاضة في سوريا في مطلع 2011 عاد الى سوريا، بحسب ما افاد انصار للقاعدة على تويتر.

تأتي هذه الغارات بعد يومين من سيطرة النصرة على بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي المحاذي لادلب، والتي قتل فيها 12 عنصرا على الاقل من حزب الله الشيعي اللبناني المتحالف مع النظام السوري.

ومنذ العام 2015 تسيطر النصرة وحلفاؤها على محافظة ادلب. وعلى غرار تنظيم الدولة الاسلامية فان جبهة النصرة مستثناة من الهدنة المطبقة جزئيا في سوريا بين النظام والمعارضة منذ 27 شباط/فبراير.