أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الثلاثاء أن الجيش الأميركي، أقوى جيش في العالم، بحاجة إلى إعادة تنظيم في العمق، لكي يتمكن من مواجهة التهديدات والأخطار العالمية المعاصرة، مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

واشنطن: يقترح كارتر اعادة النظر في قانون غولدووتر نيكولس، الذي أقر قبل 30 عامًا، والذي ينظم هيكلية الجيش الاميركي (1.3 مليون عسكري) والعلاقة بينه وبين السلطة السياسية.

يرمي مقترح التنظيم الجديد الى تعزيز سلطة رئيس هيئة الاركان ازاء قيادات المناطق العسكرية في الخارج (الشرق الاوسط وآسيا-المحيط الهادئ واوروبا) التي تتمتع بنفوذ كبير جدًا.

وقال كارتر في خطاب امام مركز "سي سي اي اس" للابحاث في واشنطن، إن الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية اظهرت انه "يجب على القيادات العسكرية للشرق الاوسط واوروبا وافريقيا والعمليات الخاصة أن تنسّق جهودها اكثر من أي وقت مضى".

وبحسب المقترح، فإن قادة هذه المناطق العسكرية لن يعودوا جنرالات برتبة اربع نجوم، بل سيصبحون برتبة ثلاث نجوم فقط. كذلك، فإن المقترح يمنح هيئة الاركان حق اصدار توصيات بشأن كيفية توزيع الامكانيات بين مختلف القيادات العسكرية. ولكن حتى مع هذه الصلاحيات الموسعة، فإن رئيس هيئة الاركان لن يكون له، كما هي الحال اليوم، أي دور عملاني مباشر.


&