ماتاجيس: أعلن طرفا النزاع في ناغورني قره باغ الاربعاء احترام وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الثلاثاء بين اذربيجان والسلطات الانفصالية في الاقليم، كمرحلة اولى من الهدوء بعد أربعة أيام من المعارك التي خلفت 75 قتيلا على الاقل.

وقالت وزارة الدفاع في قره باغ الاقليم الانفصالي الذي تدعمه ارمينيا "تم احترام وقف إطلاق النار الليلة الماضية على طول خط الجبهة". كما اكدت وزارة الدفاع الاذربيجانية ان قواتها "تحترم بشكل صارم وقف اطلاق النار" الذي وقع الثلاثاء في موسكو من قبل رؤساء هيئة الاركان في ارمينيا واذربيجان.

وتؤكد اذربيجان السيطرة على عدة مرتفعات استراتيجية في ناغورني قره باغ "والقوات الاذربيجانية تعمل حاليا على ترسيخ المواقع المحررة"، بحسب وزارة الدفاع الاذربيجانية. لكن يريفان تؤكد من جانبها عدم خسارة اراض في هذه المنطقة التي يعترف المجتمع الدولي بانها تعود الى اذربيجان.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الارمينية ارتسرون هوفانسيان اكد الثلاثاء لفرانس برس "رغم ان اذربيجان سيطرت على مواقع للارمن في وقت ما الا انها عادت جميعا تحت سيطرة ناغورني قره باغ".

من جهته، افاد مصور لوكالة فرانس برس موجود في قرية ماتاجيس التي تبعد 10 كلم من خط الجبهة، أن "الليلة الماضية كانت هادئة ودون اطلاق نار". وتقول باكو ان 31 من جنودها واربعة مدنيين قتلوا في الاشتباكات، بينما اعلنت سلطات الاقليم الانفصالي مقتل 35 جنديا وخمسة مدنيين. وتشير اخر حصيلة الى 75 قتيلا.

اندلعت المعارك وهي الاسوأ منذ وقف اطلاق النار الذي اقر عام 1994، في هذه المنطقة الاستراتيجية من القوقاز ليل الجمعة السبت. وبعد حرب ادت الى مقتل اكثر من 30 الف شخص ومئات الاف اللاجئين خصوصا من اذربيجان، سيطرت القوات الانفصالية المقربة من ارمينيا على الاقليم الذي تسكنه غالبية من الارمن.