أبدت السلطات القبرصية موافقتها على طلب القاهرة تسليمها المصري سيف الدين مصطفى محمد، الذي أرغم طائرة تابعة لمصر للطيران على التوجه إلى قبرص في 29 آذار/مارس.

نيقوسيا: قال مسؤول حكومي إنه سيتم البدء بالإجراءات القانونية لتسليم سيف الدين مصطفى محمد (58 عامًا) إلى السلطات المصرية. وأوضح المسؤول القبرصي لوكالة فرانس برس أنه "تم إعطاء تعليمات للبدء بهذه الإجراءات". ويفترض أن تأخذ هذه العملية أسابيع عدة، يبقى خلالها مصطفى محمد محتجزًا حتى تسليمه.

وأرغم الخاطف قائد طائرة مصر للطيران بعيد إقلاعها من الأسكندرية إلى القاهرة في ساعة مبكرة من التاسع والعشرين من آذار/مارس الماضي، على التوجه إلى قبرص، الواقعة على بعد 500 كلم من السواحل المصرية، تحت وطأة التهديد بحزام ناسف تبيّن لاحقًا أنه مزيّف.

وطلب النائب العام المصري من السلطات القبرصية تسليم مصطفى محمد غداة الحادثة، الذي أمر القضاء القبرصي في اليوم نفسه بوضعه قيد الحبس الاحتياطي في قبرص لثمانية أيام.

ووصفت السلطات القبرصية مصطفى بأنه "مضطرب نفسيًا"، وأكدت أن القضية "لا علاقة لها بالإرهاب". وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الرجل عن القسم الأكبر من الركاب، ثم سلّم نفسه من دون أية مشاكل، بعد ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.