&نصر المجالي: كشف الرئيس فلاديمير بوتين ماذا يثير قلق منتقدي روسيا ولماذا نشروا "اوراق بنما"، واعتبر أنه من السابق لأوانه حتى الآن الجزم بإحداث العملية الجوية الروسية تغييرا جذريا في سوريا.

&
وأبلغ الرئيس الروسي المشاركين في ندوة إعلامية استضافتها مدينة سان بطرسبورغ، الخميس، أن "تلاحم الأمة الروسية أكثر ما يثير قلق منتقدي روسيا، ولهذا يحاولون هز الأمة في روسيا من الداخل". وقال إن نشر ما يسمى بـ"وثائق بنما" ينصبّ في إطار محاولات هزّ الأمة الروسية.
&
وزعمت "أوراق بنما" أن الشركة المملوكة لرجل الأعمال رولدوغين التي زاولت نشاطها في منطقة الإعفاءات الضريبية (أوفشور) تورطت بالفساد المالي وحصلت على جوائز مالية تقدر قيمتها بنحو 2 مليار دولار من شركات روسية، وأن رولدوغين صديق لبوتين.&
&
وقال بوتين: هناك صديق للسيد رئيس روسيا قيل إنه فعل شيئا ما له صلة بالفساد… ليس هناك شيء من هذا القبيل !
&
العمليات في سوريا
&
واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من السابق لأوانه حتى الآن الجزم بإحداث العملية الجوية الروسية تغييرا جذريا في سوريا مؤكدا أنها ورغم ذلك ساعدت في تعزيز كيان الدولة هناك.
&
وأكد أن روسيا بعمليتها الجوية حققت مهمتها التي تمثلت في تعزيز الدولة في سوريا ومؤسسات سلطتها الشرعية. واضاف أن القوات السورية تواصل تقدمها ومستمرة في تحرير المزيد من البلدات بدعم روسي، رغم سحب الجزء الرئيس من التشكيلات الجوية الروسية العاملة في سوريا.
&
وقال إن كل الأطراف المعنية، بما&فيها الولايات المتحدة والدول الأوروبية، أقرّت بأن القوات السورية تكافح المنظمات الإرهابية على شاكلة "داعش".
&
تعزيز السلطة&
&
وأكد في هذه المناسبة، أن مؤسسات السلطة في سوريا قد تعززت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بفضل الدعم الروسي في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنه لا يمكن الآن تجاهل أهمية نجاحات القوات الروسية في سوريا.
&
وقال الرئيس الروسي إن جهود روسيا في مكافحة الإرهاب الدولي ساهمت بدرجة ما في تطوير علاقاتها مع أكبر الدول في هذا المجال.
&
وأشار بوتين إلى إنشاء مركز لتبادل المعلومات مع الولايات المتحدة وإجراء مشاورات ووضع آليات فعالة للرقابة على تنفيذ الهدنة، قائلا: "إن هذا العمل يجري باستمرار، والأهم الآن يتمثل في ترسيخ أسس العمل في اتجاه التسوية السياسية. وتجري مشاورات في هذا المجال على أساس دائم أيضا".
&
كما ذكر بوتين أن الأحداث في سوريا أثبتت أن روسيا قادرة على حل القضايا قرب حدودها وبعيدا عنها على حد سواء.
&
خصوم روسيا
&
وتابع أن العملية العسكرية الروسية في سوريا أظهرت أن قدرات القوات المسلحة الروسية ازدادت أضعافا. وفي الوقت نفسه اعتبر بوتين أن خصوم روسيا قلقون ليس بسبب قدراتها على الدفاع عن مصالحها بعيدا عن حدودها فحسب، بل بالدرجة الأولى بسبب قوة وحدة الشعب الروسي وتكاتفه.
&
وذكر الرئيس الروسي في الختام، أن وحدة البلاد تثير لدى الغرب انزعاجا أكبر مما يثيره تطور الاقتصاد الروسي واكتسابه طابعا أكثر استقلالية واكتفاء، على الرغم من عدم تخليه عن التبعية لأرباح النفط والغاز حتى الآن.
&
&