نصر المجالي: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعم بلاده لعضوية إيران الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي أمر برفع الحظر المصرفي عن إيران.

وقال وزير الخارجية الروسي إن روسيا وإيران وأذربيجان اتفقت على بدء العمل على مشروع إقامة ممر لوسائل النقل على الساحل الغربي لبحر قزوين.

وأضاف لافروف في ختام مباحثاته مع نظيريه الإيراني محمد جواد ظريف والأذربيجاني إيلمار محمدياروف في باكو، الخميس: "لقد بحثنا في المسائل التي تخص المجال المادي للتعاون. اتفقنا أن تبدأ مؤسساتنا المعنية بالعمل على وضع الجوانب العملية لتنفيذ مشروع ممر وسائل النقل على الساحل الغربي لقزوين. يقتضي ذلك العمل بمشاركة وزارات النقل التي ستنظر في المعايير الفنية والمالية لهذا المشروع. يقتضي ذلك أيضا التعاون على مسار الهيئات الجمركية والقنصلية. اتفقنا على ذلك اليوم".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "ناقشنا قضايا قزوين. اتفقنا على تنشيط التحضيرات لقمة قزوين الخامسة المقرر عقدها في أستانا. نأمل في إعداد مشروع الاتفاقية حول الوضع القانوني لقزوين تمهيدا للقمة. سينظر وزراء خارجية الدول الخمس في التقدم الذي تم تحقيقه على أيدي خبرائنا".&

وأكد لافروف ضرورة التعاون بين البلدين في شتى المجالات وأهمية التنسيق الثنائي على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تمويل بندر عباس

كما أعلن لافروف موافقة بلاده على تمويل محطة بندر عباس للطاقة الكهربائة وكذلك تسيير خط السكك الحديد&بين مناطق اينجة برون وكرمسار بالطاقة الكهربائية.

وعلى هامش الاجتماع، أعرب وزيرا الخارجية الايراني والروسي عن ارتياحهما للتعاون الدفاعي وأكدا استمراره . كما تشاور ظريف ولافروف حول آخر المستجدات على الساحة السورية والجهود الدولية لانهاء الأزمة السورية بالطرق السياسية والدبلوماسية.

من جانبه، أشار ظريف إلى التطوير المستمر للعلاقات بين إيران وروسيا، مشدداً على ضرورة زيادة التنسيق الثنائي في المجال المصرفي والقنصلي وذلك لتسهيل التعاون بين الجانبين.