التقى رئيس تيار الغد السوري، والرئيس السابق للائتلاف الوطني المعارض، أحمد الجربا،&الخميس، في العاصمة المصرية القاهرة، مبعوث الرئيس الروسي، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، لبحث آليات الحل السياسي في سوريا.

وجبة دسمة كانت في مباحثات الخميس تحدث فيها بوغدانوف عن رفض موسكو لتقسيم سوريا وعن تأكيده على ضرورة الحل السياسي. مصادر في المعارضة قالت لـ "إيلاف" بأنها لمست بأن "هناك تغييرًا ما باتجاه لغة جادة نحو الحل السياسي وتشكيل فريق موحد للمعارضة السورية ينخرط في مفاوضات جنيف القادمة".

ونقلت عن بوغدانوف انه لا بد من توسيع الوفد المعارض باتجاه طاولة وفد سياسي اكثر شمولاً وأوسع تمثيلاً.

وتحدث بوغدانوف عن المسارات الاربعة للحل، وشدد على المسارات الامنية والسياسية والانسانية.

من جانبه، اكد الجربا، بحسب بيان اصدره مكتبه الاعلامي، "على أهمية وجود تسوية سياسية عادلة في سوريا عن طريق عملية تفاوضية سورية-سورية، تجري على أساس بيان جنيف 1، وتضمن رحيل بشار الأسد".

ولفت الجربا الى أن أية "مفاوضات ستجري دون التطرق إلى جوهر المشكلة محكوم عليها بالفشل".

كما أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى المنطقة ردًا على سؤال حول اهمية لقائه مع الجربا، أن "موسكو ملتزمة بما تم الاتفاق عليه في فيينا وميونيخ وجنيف"، مؤكداً أن لقاءه برئيس تيار الغد السوري كان لتبادل الآراء والأفكار، وهو شيء مهم جداً لأنه يمثل عدد كبير من السوريين في الداخل والخارج.

وأكد بوغدانوف أن "أحمد الجربا شخصية مرموقة ولها وزن وثقل سياسي كبير، ولديه نفوذ في المجتمع السوري، ولقاؤه مهم جداً وضروري لإيجاد الحل الذي يحترم جميع المواطنين السوريين"، مشيراً إلى أن موسكو تسعى لتجميع كافة أطياف المعارضة السورية للتفاوض وفقاً للوثائق المتفق عليها مع المجتمع الدولي والأطراف الإقليمية والعالمية المعنية بالتوصل لحل سياسي.

وشدد بوغدانوف أن موسكو تجري تشاورات ولها تفاهمات كبيرة مع الجانب الأميركي، مؤكداً أنها تعمل مع مصر والسعودية ودول الخليج وتركيا وإيران والأطراف الدولية، كي نشجع السوريين للإتفاق على حل سياسي نهائي للأزمة.

واشار الييان، &الذي تلقت "إيلاف" نسخة منه، الى أن الطرفين بحثا" آليات الحل السياسي من كل جوانبها وأبعادها".&

ولفت الجربا إلى النتائج الفاشلة للجولة الأخيرة من المفاوضات السورية-السورية التي جرت بجنيف في الفترة 14-24 آذار/مارس الماضي، محملاً النظام مسؤولية هذا الفشل.

كما أشار الجربا إلى عملية وقف الأعمال العدائية في سوريا وضرورة تكريسها ومنع النظام من استمرار انتهاكها، إضافة إلى ضرورة أن تضغط موسكو على النظام لتطبيق الإجراءات الخاصة بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف مناطق البلاد استناداً للقرار الدولي رقم 2268.

وشرح الجربا بالتفصيل الوثائق الرئيسية لتيار الغد السوري ولماذا كان إطلاقه حتمية وضرورة.

وحضر اللقاء أمين سر تيار الغد عمار قربي، وعضوا الامانة العامة لتيار الغد السوري علي العاصي وقاسم الخطيب .

وتحدث قربي عن ضرورة الضغط على النظام مؤكدًا أن المعارضة اكدت انها مع الحل السياسي ، ولكن تصريحات النظام في هذا الاطار لا تخدم المفاوضات &.

يذكر أن بوغدانوف التقى الجربا أكثر من مرة على مدى السنوات الأخيرة. ووصل بوغدانوف إلى القاهرة الأربعاء وبدأ جولته الشرق أوسطية الممتدة من&2 نيسان/أبريل حتى الـ8 من الشهر الجاري، متضمنة قطر الكويت ومصر لإجراء مشاورات تتركز على تسوية الأزمة السورية، كما سيعود الى موسكو، وفي انتظاره جدول حافل من اللقاءات.