اعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون عن عزمها تنظيم مهرجان "دبي وتراثنا الحي"، والذي يستمر اسبوعا ويتضمن جدولًا حافلًا بالفعاليات الرائعة، مثل ورش الحرف التقليدية وتقديم أطباق المأكولات الشعبية، فضلاً عن استضافة الشخصيات البارزة، ومشاركة الفرق الشعبية.

دبي: أعلنت "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)"، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن عزمها تنظيم مهرجان "دبي وتراثنا الحي" على مدى سبعة أيام خلال الفترة من 17 إلى 23 أبريل الجاري، وذلك في حي الشندغة التاريخي تزامناً مع اليوم العالمي للتراث الموافق 18 أبريل من كل عام.

المهرجان يستمر لمدة اسبوع كامل

وقال سعيد النابودة، مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة: "ينصب تركيز "هيئة دبي للثقافة والفنون" في مختلف أنشطتها وفعالياتها على تحقيق جملة من الأهداف التي يأتي في مقدمها&إثراء المشهد الثقافي في المدينة، وانتمائها إلى محيطها الثري بتراثها العربي. ونتوقع من هذه الأحداث أن تكون بمثابة منصات للحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات التي تتواجد جميعها على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، لنقدم نموذجًا ساميًا للقيم الأخلاقية الراقية أمام المقيمين والزوار".

وسيحفل برنامج "دبي وتراثنا الحي" بطيف واسع من الحرف الإماراتية التقليدية، وستكون هناك العديد من الفعاليات والأنشطة، التي سيستضيفها مثل ورش الحرف التقليدية وتقديم أطباق المأكولات الشعبية، فضلاً عن استضافة الشخصيات البارزة، ومشاركة الفرق الشعبية لتقديم فقرات من التراث الشعبي على شكل لوحات فنية، ومشاركة طلبة مراكز دبي للتنمية التراثية المدعومة من هيئة دبي للثقافة.&

وقالت فاطمة لوتاه، مدير إدارة مراكز دبي للتنمية التراثية: "يسرنا الإعلان عن تنظيم مهرجان "دبي وتراثنا الحي"، وكما هو ظاهر من شعاره، سيمثل الحدث فرصة مهمة لتعريف المهتمين بتراثنا الحي، خاصة الجاليات المقيمة بيننا. ونحن على يقين تام من أن هذا الأسبوع سيستقطب جماهير غفيرة لما يشتمل عليه من فعاليات ثقافية وعروض وورش تراثية ستنال إعجاب كافة الفئات العمرية من الكبار والصغار على حد سواء".&

وستتحول دبي طوال مدة الحدث إلى عرس تراثي لتعزيز الوعي إزاء التراث المادي والمعنوي لدولة الإمارات والتعريف بموروثها من القيم الأصيلة، وما تناقلته الأجيال من عادات وتقاليد عريقة. وتقدم الفعاليات لوحات أمام الحضور من السياح والمقيمين. &كما حرصت الهيئة على أن يكون المهرجان مُفعم بأجواء عائلية بمنطقة دبي التاريخية لجذب الأجيال إلى عبق الماضي وأصالته.

يشار إلى أن "دبي وتراثنا الحي" سيفتتح في 17 أبريل تحت مسمى "اقربوا"، وسيقام حفل الترحيب من قبل مراكز دبي للتنمية التراثية، كما ستنظم خلاله "جولة في ربوع التراث"، ومعرض للمنتجات الحرفية التقليدية التي أنتجتها أيدٍ وطنية. وسيحمل كل يوم من أيام الأسبوع مسمىً مختلفًا يدل على ما يعرضه من أنشطة وفعاليات.
انتهى - &

نبذة عن "دبي للثقافة"&

ويشار إلى أنه تم إطلاق "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)" في 8 مارس 2008 بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويأتي إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم.&
&
وجدير بالذكر ايضا&أن الهيئة أعلنت عن إطلاق العديد من المبادرات التي تثري النسيج التاريخي والمعاصر للثقافة في الإمارة، ونذكر من بين أبرز المبادرات: جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون: مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي لتكريم الأفراد والمؤسسات الذين تقدموا بدعم مالي أو عيني للفنون البصرية وفنون الأداء والأدب والسينما في المنطقة. كريتوبيا (www.creatopia.ae): أول مجتمع افتراضي في الدولة بدعم حكومي لتوجيه ورعاية الثقافة الإبداعية في الدولة من خلال توفير منصة تحفل بالمعلومات والفرص التي تسلط الضوء على أفضل الإبداعات وتدعم النمو الشخصي؛ موسم دبي الفني: المبادرة الشاملة للفنون والتي تضم "أسبوع الفن" ("آرت دبي" و"أيام التصميم- دبي" و"معرض سكة الفني") و"معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة (كوميك كون)" وغيرها، بهدف تسليط الضوء على المشهد الإبداعي المتنامي في الإمارة ضمن دائرة الحراك الثقافي العالمي؛ معرض سكة الفني: المعرض السنوي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الفنية في الإمارات؛ مهرجان دبي لمسرح الشباب: المهرجان السنوي الذي يحتفي بفن المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة. للاطلاع على المزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني.