قالت محكمة في العاصمة الليبية طرابلس إنها قررت تأجيل محاكمة الساعدي القذافي، نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، إلى 10 أيار (مايو) المقبل.


نصر المجالي: أكد مسؤول في مكتب نائب العام في طرابلس يوم الثلاثاء ان &سبب تأجيل محاكمة الساعدي &يهدف لمنح فريق الدفاع مهلة إضافية للاستعداد للمرافعة.

وحسب السلطات القضائية الليبية، فإن قرار الاتهام بحق الساعدي (43 عاماً) يضم قضايا جنائية وجنحا متعلقة "بالخطف وهتك العرض والإيذاء الخطير وإساءة استخدام الوظيفة ودعم وتمويل جماعات مسلحة للقضاء على ثورة فبراير".

ويشمل قرار الاتهام بحق النجل الثالث للقذافي أيضا "جلب المرتزقة وتحديد المدن المناهضة للنظام السابق بأرقام وعلامات أدت إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد"، علما أنه يحاكم أيضا بتهمة قتل مدرب سابق لنادي الاتحاد لكرة القدم في طرابلس في 2005.

وأودع الساعدي سجن الهضبة في طرابلس منذ سلمته النيجر في آذار (مارس) 2014. وفي بداية آب (أغسطس) العام الماضي، انتشر على الإنترنت شريط فيديو يظهر تعرض الساعدي للضرب في السجن.

قال مدير مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور لموقع (أجواء نت): إن تأجيل جلسة محاكمة الساعدي جاء بناء على طلب فريق الدفاع استعدادا للمرافعة. وتُعدّ هذه الجلسة هي السابعة التي يمثل فيها الساعدي أمام القضاء الليبي، بتهم عدة منها قتل مدرب كرة القدم في نادي الاتحاد بطرابلس بشير الرياني.&

يذكر أنه كان لكتيبة الساعدي القذافي ضلوع في سعي والده إلى إخماد ثورة 17 شباط (فبراير) التي بدأت سلمية ثم تحولت إلى مسلحة وأدت إلى نشوب عديد المعارك بين الثوار وكتائب القذافي وبعد نشوب الحرب في ليبيا هرب الساعدي القذافي إلى النيجر.