فشلت تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات أجرتها كوريا الشمالية، في إطار احتفالاتها بذكرى ميلاد مؤسس الدولة كيم آيل سونغ.

سيول: أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية فشلت صباح الجمعة في اطلاق صاروخ للاحتفال بذكرى ميلاد مؤسسها كيم ايل-سونغ، في معلومة أكدها ايضًا مسؤول اميركي.

وقالت رئاسة الاركان الكورية الجنوبية في بيان إن "الشمال حاول على ما يبدو فجر الجمعة اجراء تجربة صاروخية قرب ساحله الشرقي، ولكنها فشلت على ما يبدو".

ولم يوضح البيان طبيعة الصاروخ، ولكن وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب نقلت عن مسؤول عسكري أن الصاروخ بالستي من طراز موسودان الذي يبلغ مداه اربعة الاف كيلومتر، أي ما يخوله بلوغ كوريا الجنوبية واليابان، وكذلك ايضًا القواعد العسكرية الاميركية في جزيرة غوام بالمحيط الهادئ.

وكانت وسائل اعلام كورية جنوبية أفادت الخميس ان بيونغ يانغ تحضر لاجراء تجربة لاطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى في اطار احتفالاتها بميلاد مؤسس الدولة كيم ايل-سونغ (1912-1994)، جد الزعيم كيم جونغ-اون.

وفي واشنطن، اكد مسؤول اميركي فشل التجربة الصاروخية الكورية الشمالية.

وقال المسؤول طالبًا عدم نشر اسمه إن "كوريا الشمالية حاولت اطلاق صاروخ في الساعة 20,00 ت غ"، ولكن هذه التجربة "فشلت".

واضاف أن "الصاروخ رصده وتابعه مركز القيادة الاستراتيجية الاميركي. إن تقديراتنا تشير الى أن عملية الاطلاق فشلت".

وتحتفل بيونغ يانغ سنويًا بيوم 15 نيسان/ابريل ذكرى ولادة كيم ايل-سونغ (1912-1994) بعروض عسكرية أو اطلاق صواريخ.&

وأجرت كوريا الشمالية تجارب عدة على صواريخ قصيرة أو متوسطة المدى، لكنها لم تجرِ أي تجربة على طراز موسودان.&

وتوترت الاجواء في شبه الجزيرة منذ التجربة النووية الرابعة التي أجراها الشمال في كانون الثاني/يناير، والتي اعقبها في شباط/فبراير اطلاق صاروخ فضائي، في خطوة اعتبرت ستارًا لتجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى. &