نصر المجالي: لم تهدأ بعد تداعيات تحليق قاذفتين روسيتين فوق مدمرة أميركية في بحر البلطيق يوم الأربعاء الماضي، وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه كان من حق جيش بلاده إسقاط المقاتلتين.&

وحلقت المقاتلتان على بعد أمتار من المدمرة "يو إس إس دونالد كوك"، بحسب مسؤولين أميركيين. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المقاتلتين، وهما من طراز سوخوي 24، "ابتعدتا احترامًا لكل إجراءات السلامة" بعد رصد السفينة.

وأوضح اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية أن الطيارين الروس التزموا بالقواعد الدولية. وقال إن "جميع طلعات الطائرات التابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية تُنفذ بمراعاة صارمة للقواعد الدولية للتحليق في المجال الجوي فوق المياه الدولية".

وكان الحادث على ما يعتقد مراقبون عسكريون انتهاكًا لاتفاق يعود إلى السبعينيات هدف منع وقوع أي حوادث خطيرة في البحار.

إدانة&

وإلى ذلك، انتقد كيري الحادث، وقال إنه تم إجراء اتصال مع موسكو. وقال في مقابلة مع "ميامي هيرالد" و"سي إن إن الإسبانية": " إننا ندين هذا النوع من السلوك".

ووصف وزير الخارجية الأميركي الحادث بأنه "سلوك متهور واستفزازي وخطير. ووفقًا لقواعد الاشتباك كان من المحتمل إسقاط الطائرتين".

وأضاف أنه "لن يتم ترويع الولايات المتحدة في أعالي البحار" وأن رسالة وصلت لروسيا حول خطورة مثل هذا الحادث. ولم يحدد كيري سبب إحجام البحرية الأميركية عن إطلاق النار على المقاتلتين.
وكان مسؤولون أميركيون افادوا&أن المقاتلتين حلقتا فوق المدمرة الأميركية نحو 12 مرة. وفي إحدى المرات كانت الطائرات قريبة جدًا من السفينة الأميركية، على مسافة 9 أمتار تقريبًا.

الموقف الروسي

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن السفينة كانت تبحر قرب قاعدة بحرية روسية. وأضافت :" بعد رصد السفينة، تراجع الطيارون الروس بعيدًا في التزام كامل بإجراءات السلامة".

وأكدت:" كل مهمات الطيران الحربي الروسي تلتزم بصرامة بالقوانين الدولية لاستخدام الأجواء فوق المياه المحايدة".

واعتبر قائد المدمرة "يو إس إس دونالد كوك" تحليق الطائرتين الروسيتين بمثابة "محاكاة لهجوم". وقال مسؤولون أميركيون إن التحليق كان "غير آمن ويحتمل أن يكون استفزازيًا، وربما تسبب في حادث".

وكان المسؤولون الأميركيون ذكروا أن مروحية روسية مرت فوق المدمرة، وكانت تلتقط صورًا فوق السفينة 7 مرات. كما أن الطائرات الروسية لم ترد على تحذيرات السلامة باللغتين الإنجليزية والروسية.
&