عدن: قامت قوات من الجيش والشرطة اليمنيين الجمعة بطرد مقاتلين من تنظيم القاعدة من مدينة الحوطة مركز محافظة لحج الجنوبية، على ما اعلن مسؤولون في الاجهزة الامنية.

وقال احد المسؤولين ان القوة المختلطة من الجيش والشرطة انطلقت من عدن على مسافة 30 كلم جنوب الحوطة ودخلت مركز محافظة لحج فسيطرت على المباني العامة واقامت حواجز امنية.

وتابع المسؤول انه "تم توقيف 49 شخصا يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة خلال العملية".

وافاد مسؤول اخر ان مقاتلي القاعدة انسحبوا الى مزارع في جوار المدينة حيث يدور تبادل اطلاق نار بينهم وبين قوات الامن.

واوضح المسؤول ان "العملية تهدف الى ضمان امن عدن" التي اعلنتها القوات الموالية عاصمة مؤقتة لليمن فيما يسيطر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح على العاصمة صنعاء وقسما كبيرا من شمال البلاد وغربها.

وسبقت العملية غارات استمرت يومين وشنتها بحسب مصادر عسكرية مروحيات "اباتشي" تابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية الذي يتدخل في اليمن دعما للسلطات المعترف بها دوليا، مستهدفة مواقع لتنظيم القاعدة في محيط مدينة الحوطة.

وفي عدن انفجرت سيارة مفخخة في حي المنصورة المركزي قرب مبنى تابع لوزارة الخارجية، بدون ان تسفر عن ضحايا، وفق مصادر امنية في المدينة.

واستفاد جهاديو تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية من الفوضى الناجمة عن النزاع في اليمن لتكثيف عملياتهم في جنوب اليمن وجنوب شرقه.