أعلنت السعودية مساء اليوم السبت عن استضافتها لتسعة مواطنيين يمنيين كانوا محتجزين في معتقل غوانتانامو.

الرياض: صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية بأنه بناء على طلب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة، فقد صدرت موافقة العاهل السعودي الملك سلمان على استقبال (9) تسعة&مواطنين يمنيين من الموقوفين بمعتقل غوانتانامو، والذين سبق وأن تقدم ذووهم المقيمون بالمملكة بالتماسٍ لاستضافتهم بالمملكة في ظل الأوضاع التي يمر بها اليمن ، حيث وصلوا إلى المملكة، مساء السبت

وذكر المتحدث الأمني أن الموقوفين هم:

أحمد عمر عبدالله الحكمي، و عبدالرحمن محمد صالح ناصر، وعلي يحيى مهدي الريمي، وطارق علي عبدالله أحمد باعودة، و محمد عبدالله محمد الحميري، و أحمد يسلم سعيد كومان، و عبدالرحمن القعيطي، و منصور محمد علي القطاع، و مشهور عبدالله مقبل أحمد الصبري.

وأكد المتحدث الأمني بأنه تم إبلاغ ذويهم بوصولهم إلى المملكة، وترتيب وتوفير كافة التسهيلات لالتقائهم بهم، كما أوضح بأنه سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية بالمملكة والتي تشمل استفادتهم من برامج المناصحة والرعاية.

بعد عملية النقل هذه التي تعكس مجددا عزم الادارة الاميركية على اغلاق معتقل غوانتانامو قبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما في كانون الثاني/يناير المقبل، يبقى ثمانون معتقلا في السجن الذي اعتقل فيه ما مجموعه 780 سجينا.
&
وقال البنتاغون في بيان ان "الولايات المتحدة تشكر حكومة المملكة العربية السعودية على بادرتها الانسانية، ورغبتها في دعم الجهود التي يتم بذلها لاغلاق معتقل غوانتانامو". ويأتي الاعلان عن هذه الخطوة قبيل الزيارة التي يقوم بها اوباما الى السعودية. وهذه هي المرة الاولى التي تستضيف فيها المملكة معتقلين من غوانتانامو.