نصر المجالي: بدأ الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية للأردن في محطته الثالثة من جولته في الإقليم، حيث تتركز محادثاته على العلاقات الثنائية وأزمة اللاجئين السوريين ومكافحة تنظيم (داعش).

وأعلن الديوان الملكي الأردني أن هولاند سيعقد خلال زيارته مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة الأردنية الفرنسية، والشراكة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، ودعم الاستقرار الإقليمي، وجهود محاربة الإرهاب.

وسيزور هولاند مقر مفوضية شؤون اللاجئين، ويفتتح عصر اليوم منتدى الأعمال الأردني الفرنسي. وسيزور كذلك قاعدة الأمير حسن الجوية التي تبعد مئة كلم شمال شرقي عمان، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة ضد (داعش) في سوريا والعراق.

استقبال

وكان في استقبال الرئيس الفرنسي لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، رئيس بعثة الشرف المرافقة عماد فاخوري، وأمين عمان، ومحافظ العاصمة، والسفير الأردني في باريس، والسفير الفرنسي في عمان وأركان السفارة، وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

ويرافق هولاند، وفد من رجال الأعمال الفرنسيين المتخصصين في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقطاعات الطاقة والطيران والدفاع والنقل والبنية التحتية والبيئة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

دعم فرنسي للأردن

وبحسب مصدر في الرئاسة الفرنسية، فإن هذه الزيارة الرسمية ستكون فرصة لهولاند "لإعادة تأكيد تضامن ودعم فرنسا" لهذا البلد الذي يستضيف أكثر من 600 ألف لاجئ سوري.

وأضاف أن الرئيس الفرنسي سيشيد أمام الملك عبد الله الثاني على "الدور الريادي الذي يلعبه الأردن في مجال مكافحة الإرهاب".

ويستضيف الأردن، الذي يعاني من محدودية الموارد، نحو 630 ألف لاجئ سوري مسجل بحسب الأمم المتحدة، بينما تقول السلطات إن المملكة تستضيف حوالى 1.3 مليون لاجئ سوري.