تطفىء الملكة إليزابيث الثانية 90 شمعة وهي تقترب من المئة عام، جعلت منها أشهر شخصية في العالم.


لندن: احتفى البريطانيون الخميس بيوبيل الملكة إليزابيث الثانية الماسي، إذ بلغت التسعين وما زالت تزداد شعبية، وذلك عشية مشاركتهم في 23 حزيران (يونيو) المقبل في استفتاء حول انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأطلقت المدفعية الملكية البريطانية ظهر الخميس 41 طلقة احتفالًا في منطقة "هايد بارك" وسط لندن، بينما أطلقت فرقة المدفعية ‏الشرفية 62 طلقة لتحية الملكة عبر نهر التيمز.‏

تتضمن تغييرًا جذريًا في خط التوريث
مؤامرة كادت تحرم اليزابيث من العرش

استبق المئات هذه الذكرى، وعمدوا إلى استقبال الملكة البريطانية في ويندسور الأربعاء، خلال زيارتها مركزًا للبريد لإحياء الذكرى المئوية الخامسة لتأسيس هيئة البريد في بريطانيا. وكانت الحشود تنتظر تحت أشعة الشمس الحارقة وصولها لتدشن أيضًا كشكًا للموسيقى في متنزه الكسندرا غاردنز مقابل قصر ويندسور، أحد المقار الرسمية للملكة. وكان في استقبالها جوقة من التلامذة أدت لها أغنية "هابي بيرثداي" التقليدية. كما نشرت اليوم صورة رسمية نادرة التقطت في قصر باكينغهام تظهر الملكة الى جانب ورثتها الثلاثة المباشرين للعرش: الأمير تشارلز، وحفيدها وليام، وابن حفيدها جورج.

الاحتفال بعيد ميلاد الملكة اليزابيث الـ 90

تهاني وتبريكات 

أرسل الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية ورئيسة الكومنولث، بمناسبة ذكرى عيد ميلادها التسعين، أعرب فيها عن أطيب تهانيه، وتمنياته الحارة لها بالصحة والسعادة. كما بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني برقية تهنئة مماثلة.

وهنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر حسابه في تويتر الملكة إليزابيث الثانية بمناسبة يوم ميلادها التسعين. وبعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد إليها برقية تهنئة، معربًا من خلالها عن خالص التهاني وأطيب التمنيات لها بوافر الصحة والسعادة، وللشعب البريطاني المزيد من التقدم والازدهار.

وقال حفيدها الأمير وليام: "صحيح أنها جدتي، لكنها القائدة بالفعل، فهي مصدر إلهام مذهل لعائلتها".

هوايات واهتمامات بعيدًا عن البروتوكولات
هذا هو الوجه الآخر للملكة إليزابيث

تحظى باحترام

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم بالملكة إليزابيث الثانية و‏‏خدمتها غير الاعتيادية للبلاد بمناسبة عيد ميلادها التسعين.‏ وفي كلمته في مجلس العموم للإشادة بالملكة، قال: "إن خدمة الملكة أمر غير ‏اعتيادي وهي مصدر سعادة لنا جميعًا أن نحتفل بعيد ميلادها ونعتز به".‏

ونوه كاميرون بالأمور التي شهدتها البلاد في عصر الملكة، مشيرًا إلى أن ما قامت به قرب الملكية إلى الشعب.‏

في عيدها التسعين أشاد بمتابعتها الإيجابية له منذ الصغر
الأمير ويليام: جدتي خير من ساندني عند وفاة أمي

كما أعرب زعيم حزب العمال، جريمي كوربين، عن أمنيته بعيد ميلاد سعيد للملكة في مجلس ‏العموم.‏ وقال كوربين: "الملكة شخصية تحظى باحترام كبير"، مشيدًا بإحساسها تجاه مسؤولياتها. ‏وأضاف: "نتحدث عن شخص يحظى باحترام كبير يبلغ التسعين- ومهما كان ‏اختلاف آراء الناس في جميع أنحاء هذا البلد عن هذه المؤسسة، فإن الغالبية العظمى من ‏الآراء تقول بإن صاحبة الجلالة قد خدمت هذا البلد، وتحظى بدعم ساحق مع شعور واضح ‏من بالخدمة والواجب العام."‏

شملت إلى جانبها خمسة من أولياء العهد المفترضين
طوابع تذكارية خاصة بمناسبة عيد ملكة بريطانيا

عيدًا سعيدًا جلالة الملكة

أصدرت الصحف البريطانية نسخات خاصة بمن سمتها ديلي تيلغراف "أشهر امرأة في العالم"، وكتبت الصحيفة: "عيدًا سعيدًا جلالة الملكة".

ووجه إدوين سموأل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التهنئة للملكة إليزابيث بمجموعة من التغريدات عبر تويتر، قال فيها: "أحر التهاني مني لجلالة الملكة اليزابيث، بمناسبة عيد ميلادها التسعين، كل سنة وهي وبريطانيا بألف خير".

أضاف: "هي مصدر للقوة والإلهام ليس فقط لشعب بريطانيا ولكن لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، هذا ما قاله أوباما عن جلالة الملكة".

الراتب جيد... والامتيازات غير محددة
الملكة إليزابيث تبحث عن مدير لحساباتها على وسائل التواصل

حلوى بنكهة البرتقال

تحتفل الملكة إليزابيث عادة بعيد ميلادها على مرحلتين: أولهما في يوم ميلادها الفعلي في إطار عائلي؛ وثانيهما خلال مراسم رسمية في حزيران (يونيو). غير أن هذا البرنامج التقليدي عدّل هذه السنة نظرًا لبلوغ الملكة عامها التسعين، ويشمل الحدث احتفالات عدة من المزمع تنظيمها خلال الأسابيع المقبلة. 

وتلقي الملكة إليزابيث التحية على الحشود من قصرها في ويندسور، وتتلقى قالب حلوى بنكهة البرتقال، تعده الطاهية نادية جمير حسين البنغلادشية الأصل، الفائزة ببرنامج تلفزيون الواقع للطهي "ذي غريت بريتيش بايك أوف".

تحضر الملكة إليزابيث مساءً مأدبة عشاء عائلية على شرفها تضيء خلالها أول شعلة ستلمع في بلدان عدة للاحتفال بهذا الحدث. كما تتناول الغداء الجمعة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته الرسمية إلى بريطانيا.

أحد قوالب الحلوى المخصصة للمناسبة
البريطانيون فرحون بملكتهم التي تقترب من المئة عام
التلاميذ شاركوا في المناسبة على طريقتهم
تحيي المحتشدين على جانبي الطريق لرؤيتها
تحيي مواطنيها في ويندسور
يحتفي البريطانيون بيوبيل ملكتهم الماسي