رأت مصادر دبلوماسية أن اعتراض مقاتلات روسية لطائرات حربية إسرائيلية في الأسابيع الماضية كان السبب الرئيس وراء زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى موسكو يوم الخميس. 

القدس: كشف تقرير صحافي إسرائيلي، يوم الجمعة، أن مقاتلات روسية أقلعت، مرتين على الأقل في الأسابيع الماضية، من أجل اعتراض طائرات حربية إسرائيلية في أجواء سوريا.

وبحسب صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية، فإن هذا الموضوع طُرح للنقاش أثناء زيارة نتانياهو إلى موسكو، ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولم يذكر تقرير الصحيفة، الذي لم ينسب إلى مصادر، توقيت أو أماكن وقوع هذه الاعتراضات الجوية.

تفادي الحوادث
وكان نتانياهو أعلن خلال لقائه مع بوتين، أن الهدف الرئيس من زيارته إلى موسكو، هو تعزيز التعاون بين إسرائيل وروسيا في مجال الأمن، تفاديًا لوقوع "أخطاء أو سوء تفاهم أو حوادث".

وتابع أن إسرائيل تسعى إلى منع وقوع أسلحة متطورة من سوريا وإيران في يد "حزب الله" اللبناني، واشتعال جبهة قتال جديدة ضدها في الجولان. يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كان زار روسيا قبل ذلك في 21 أيلول (سبتمبر) العام 2015، وبحث خلال زيارته مكافحة تنظيم "داعش". 

جرى في إطار تلك الزيارة اجتماع بين رئيسي الأركان العامة للجيشين الروسي والإسرائيلي، وتم خلاله التوصل إلى اتفاق حول إنشاء آلية لتجنب حوادث محتملة بين القوات الروسية والإسرائيلية في سوريا.