تمكن دونالد ترامب من الفوز بالإنتخابات التمهيدية التي في كانتيكيت وميريلند وبنسلفانيا وديلاور، كما انه يحقق حتى الآن تقدمًا كبيرًا في ولاية&رود ايلاند بحسب النتائج الاولية.

نيويورك: إكتسح دونالد ترامب، الساعي الى نيل ترشيح الحزب الجمهوري، والشخصية الأكثر جدلاً في الولايات المتحدة حاليًا، الإنتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والتي اجريت الثلاثاء في خمس ولايات.

وتفوق ترامب، قطب العقارات البارز، بشكل كامل على باقي منافسيه، حاكم اوهايو، جون كاسيتش، وسيناتور تكساس تيد كروز، في الإنتخابات التي شهدتها ولايات ديلاور، وكانتيكيت وبنسلفانيا، وميريلند، ورود ايلاند.

رغم الفوز...الطريق لا يزال وعرًا
وعلى الرغم من الفوز الكبير الذي حققه اليوم، غير أن طريق ترامب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للإنتخابات الرئاسية الأميركية، لا تزال محفوفة بالمخاطر، بظل سعيه الحثيث للوصول إلى الرقم 1237، وإستماتة منافسيه، ومن خلفهم جزء كبير من قيادة الحزب الجمهوري، لمنعه من تحقيق مراده، وبالتالي وضع الكرة في ملعب المسؤولين الجمهوريين الذين سيلتقون في شهر تموز القادم في مؤتمر للحزب من اجل الإعلان عن المرشح الرسمي.

انتصارات اليوم
اول انتصارات الملياردير، كانت في بنسلفانيا، 71 مندوبًا، ثم أكمل مسيرته المظفرة اليوم بإنتصار آخر في ولاية كانتيكيت، حيث يبلغ عدد المندوبين في هذه الولاية الصغيرة 28، كما انه حقق انتصارًا في ولاية ميريلند (38) مندوبًا، وديلاور، ويتجه إلى تحقيق فوز كبير في ولاية&رود ايلاند.

في المعسكر الديمقراطي، وبحسب النتائج الأولية، تمكنت هيلاري كلينتون من تحقيق الفوز في ولاية ميريليند، والجدير بالذكر أن استطلاعات الرأي اعطت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون تقدمًا في أربع من الولايات (ميريلند وبنسلفانيا وكانتيكيت وديلاور)، التي تجري الانتخابات التمهيدية الثلاثاء، فيما يتقدم السناتور من فيرمونت بيرني ساندرز في رود آيلاند فقط.

ترامب: أنا "المرشح الطبيعي" للجمهوري
وأعلن ترامب الثلاثاء انه يعتبر نفسه "المرشح الطبيعي" للحزب الجمهوري الى انتخابات البيت الابيض المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك اثر اكتساحه الولايات الخمس، حيث جرت انتخابات "الثلاثاء الكبير" التمهيدية. ولدى إلقائه خطاب الفوز، قال ترامب ردًا على سؤال لصحافي "حتمًا اعتبر نفسي المرشح الطبيعي".

وأضاف ان منافسيه "السناتور (تيد) كروز والحاكم (جون) كيسيك يتعيّن عليهما الانسحاب من السباق" على نيل بطاقة الترشيح الجمهورية الى الانتخابات الرئاسية. وأدلى ترامب بتصريحه اثناء احتفاله بالانتصار الكبير الذي احرزه في انتخابات "الثلاثاء الكبير" التمهيدية التي جرت في خمس ولايات على الساحل الشرقي واكتسحها كلها الملياردير المثير للجدل.

وحصد متصدر السباق لدى الجمهوريين الفوز في كل من بنسلفانيا وميريلاند وكونيتيكت ورود آيلاند وديلاوير، معززًا بذلك تقدمه على منافسيه السناتور تيد كروز والحاكم جون كيسيك.

&