إيلاف - متابعة: بدأت في روسيا اليوم الجمعة الاختبارات الجوية للطائرة بلا طيار "United 40" الإماراتية التصنيع.

وقال مصدر في الصناعة الحربية الروسية، في حديث أدلى به لوكالة "نوفوستي" للأنباء، إن هذه الطائرة بلا طيار تمتاز بقدرتها على التحليق لفترات طويلة.

وأضاف أن الاختبار بدأ في مطار "تشكالوف" التدريبي التابع لوزارة الدفاع الروسية.

يذكر أن شركة "Adcom Systems" الإماراتية كانت قد أعلنت عام 2013 عن وجود اتفاق بينها وبين وزارة الدفاع الروسية حول توريد الطائرات من دون طيار التابعة لصنف "MALE" من طراز "United 40"، وبعض الأهداف التدريبية إلى روسيا. لكن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في ما بعد عن إرجاء اختبارات لتلك الطائرات.

وقال الخبير الروسي الرائد في مجال الطائرات بلا طيار دينيس فيدوتينوف إنه لا يستبعد أن يكون اختبار تلك الطائرة ردًا روسيًا (بمثابة خطة "بي")، علمًا أن وزارة الدفاع الروسية لا تمتلك حتى الآن طائرة من هذا الصنف.

وحسب الخبراء العاملين في شركة "Adcom Systems"، فإن طائرتهم قادرة على البقاء في الجو لمدة 100 ساعة.

ويتم تصنيع الطائرة بناء على مخطط كلاسيكي تتميز به الشركة يقضي بوجود جناح مزدوج طويل على شكل(s). وينصب في الجناح الأمامي محركان مكبسيان.

ويمكن استخدام الطائرة لأداء مهام الاستطلاع، وكذلك لإطلاق صواريخ على أهداف برية.

وتتوفر في الطائرة 4 حمالات تعلق فيها أسلحة بوزن حتى 100 كيلوغرام، ناهيك عن قسم قنابل داخل جسم الطائرة يمكن أن يتسع لـ 6 قنابل.

وقد تستخدم في الطائرة صواريخ "جو - أرض" الإماراتية التصنيع من طراز Yabhon Namrod" أو صواريخ روسية مماثلة.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن روسيا في عام 2009 اشترت 12 طائرة بدون طيار من إسرائيل بمبلغ يقارب الـ 53 مليون دولار، إلا أن هذه الصفقة واجهت انتقادات كثيرة.

يذكر أن طائرة "يونايتد 40 " عرضت للمرة الاولى في الامارات العربية عام 2007 . أما شركة "أدكوم سيستمز" فعرضت طائرتها للمرة الاولى خارج الإمارات في معرض "ماكس – 2013" الروسي الدولي للطيران.

وكانت وسائل إعلام قد أفادت في وقت سابق أن الجزائر اهتمت هي أيضًا بشراء تلك الطائرات بلا طيار. وفي حال توقيع الصفقة، يمكن أن تستخدمها الجزائر لمراقبة المتمردين ومكافحة تهريب المخدرات.