بعد ثلاثة أشهر على بدء الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة، باتت بضع ولايات فقط تفصل الملياردير دونالد ترامب عن الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض، أبرزها إنديانا وكاليفورنيا.&

نيويورك: لم يبالغ ترامب الخميس عندما كتب في تغريدة خلال تجمع في هذه الولاية التي تصوّت الثلاثاء "اذا فزت في انديانا يكون حسم الامر".

ومن الناحية الحسابية لا يمكن لترامب ان يحصل قبل السابع من حزيران/يونيو، اليوم الاخير من الانتخابات التمهيدية، على المندوبين الـ1237 الذين يحتاجهم للفوز بترشيح الحزب الجمهوري. لكن للوصول الى هذه العتبة الحاسمة، عليه الحصول على اكبر عدد من الاصوات، وسيسمح له المندوبون في انديانا بتجاوز هذه الخطوة.

حظوظ مرتفعة
لا تزال هناك 10 ولايات، وسيفوز رجل الأعمال ببعضها، ويخسر بعضها الاخر، وفقا للعوامل الديموغرافية والاقليمية. لكن ولايتي انديانا وكاليفورنيا هما الاكبر، ويصعب التكهن بنتائجهما.

ستذهب اصوات 57 مندوبًا عن انديانا الى الفائز. وهذه فرصة تيد كروز الاخيرة لقطع الطريق امام ترامب. فقد اعلن سناتور تكساس انه اختار منافسته السابقة في الانتخابات التمهيدية كارلي فيورينا كمرشحة لمنصب نائب الرئيس، في محاولة لاستعادة زمام المبادرة من ايدي المرشح الاوفر حظا.

يبدأ الاقتراع في كاليفورنيا في السابع من حزيران/يونيو وستذهب اصوات معظم مندوبيها الـ172 للفائز. واستطلاعات الرأي التي أجريت على الأرض تعتبر ترامب المرشح الاوفر حظا. وبحصوله على تأييد 991 مندوبا حاليًا، عليه الحصول على دعم نصف المندوبين الـ502 المتبقين.

واظهرت توقعات صحيفة "نيويورك تايمز" ان ترامب سينجح في تحقيق ذلك، اذا فاز في ولايتي انديانا وكاليفورنيا. واذا خسر في انديانا فلن يحصل على عدد المندوبين اللازم.

حملة كروز تراوح مكانها
سيتيح اقتراع الثلاثاء التحقق مما اذا كانت دينامية الاسابيع الاخيرة موقتة او مؤشرا إلى دعم ثابت للناخبين الجمهوريين لترامب. ومن دون ان يغيّر شيئًا في اسلوبه الناري، فاز ترامب بأكثر من 50% من الاصوات، لا بل 60% في الانتخابات التمهيدية الستة الاخيرة. وتظهر استطلاعات الرأي تقدمه.

اما حملة خصمه الرئيس المحافظ تيد كروز فتراوح مكانها. وتعاونه مع الجمهوري التقليدي جون كاسيك دام طويلا. واعلن فريقا المرشحين الاحد عن معاهدة مهادنة في انديانا وولايات اخرى، لكن السناتور شدد الخميس على "عدم وجود تحالف" ما أربك الصورة.

غطى تصريح الرئيس السابق الجمهوري لمجلس النواب جون باينر على الاعلان المفاجئ الاربعاء عن تعيين فيورينا، بعدما وصف كروز الخميس بانه "الشيطان بعينه".

وقالت كريستين بربور الاستاذة في جامعة انديانا "يمكن لترامب على الارجح الحصول على دعم 1237 مندوبا، لكن ذلك غير مؤكد". واضافت "لن نعرف ذلك قبل الاقتراع في كاليفورنيا".

تحاشي حرب أهلية
ويرى مراقبون اخرون ان الفوز شبه محسوم بالنسبة الى ترامب. وصرح جيمس مورون خبير الشؤون السياسية في جامعة براون لفرانس برس "اتوقع نجاحه. وعلى اية حال سيكون قريبا جدا، وسيكون من الصعب جدا انتزاع ترشيحه من دون اثارة جدل كبير".

وفي الواقع ان لم يحصل ترامب على الغالبية المطلقة سيكون الترشيح رهنًا بتصويت المندوبين في مؤتمر كليفلاند الانتخابي من 18 الى 21 تموز/يوليو.
وخلال هذا المؤتمر سيتدخل عشرات المندوبين "غير الملتزمين". وفي بنسيلفانيا وحدها تم انتخاب خمسين منهم، وستكون لديهم حرية التصويت للمرشح الذي&يختارونه.

كالفن تاكر احدهم. ومنذ اختياره الثلاثاء من قبل الناخبين في بنسيلفانيا، يتلقى كما هائلا من الاتصالات الهاتفية والرسائل الالكترونية من انصار وفرق المرشحين الثلاثة الراغبين في اقناعه بدعمهم. وسيتخذ قراره في وقت لاحق مع اقتراب استحقاق كليفلاند. وقال انه اذا كان ترامب يحتاج بعض المندوبين فهو مستعد للتصويت له تفاديًا لحرب اهلية.

وصرح كالفن لوكالة فرانس برس "اذا حصل على دعم 1236 مندوبًا، وان كان كل شيء يتوقف على صوتي، فنعم سادعمه". من جهة اخرى تجمع مئات المتظاهرين المناهضين لترامب امام قاعة اقام فيها مساء الخميس رجل الاعمال تجمعا انتخابيا في كاليفورنيا، والقوا الحجارة على الشرطة التي اعلنت اعتقال 20 شخصا. وكتبت صحيفة "لوس انجليس تايمز" ان المتظاهرين تجمعوا في كونتية اورنج، حيث القى ترامب خطابا امام الآلاف من مناصريه. &&