في الوقت الذي تتوقع فيه تقارير فوز عدد آخر من المعتدلين بعضوية البرلمان، أعلن رئيس لجنة الانتخابات في إيران محمد حسين مقيمي، عن بدء عملية فرز الاصوات في بعض الدوائر الانتخابية.

وقال رئيس لجنة الانتخابات في تصريح صحفي، مساء الجمعة، إنه "في الدوائر الانتخابية التي انتهت فيها عملية الاقتراع &في الساعة الثامنة حسب التوقيت المحلي ( الثالثة والنصف بتوقيت غرينتش ) فان عملية فرز الاصوات قد بدات فيها".

ويتنافس 138 مرشحا في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية للفوز بالمقاعد المتبقية لمجلس الشورى الاسلامي وهي 69 مقعدا.

يذكر انه تم انتخاب 221 نائبا لمجلس الشورى الاسلامي في المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية التي جرت في 26 شباط (فبراير) الماضي، &وبلغت نسبة الإقبال في الجولة الأولى 62 بالمئة.

تصريح رحماني

ونقل التلفزيون الإيراني عن وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي قوله "سيختار الناخبون 68 نائبا في دوائر لم يحصل فيها المرشحون على 25 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات." وقال رحماني فضلي إن النتائج ستعلن بحلول يوم الأحد.

وقال وزير الداخلية: "نحاول إعلان النتائج النهائية في أقرب وقت ممكن قد يكون السبت أو الأحد".

ويهيمن على البرلمان الحالي محافظون من حلفاء المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، لكن المعتدلين فازوا بكل المقاعد المخصصة للعاصمة طهران في الجولة الأولى وعددها 30 مقعدا.

دعوة خاتمي&

كان الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي دعا في بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد إلى الإقبال بقوة على التصويت في جولة الإعادة من الانتخابات لـ"تكرار الملحمة" في إشارة إلى المكاسب القوية للمعتدلين في شباط (فبراير) الماضي.

يشار إلى أنه يحظر على وسائل الإعلام الإيرانية نشر اسم خاتمي الذي تولى الرئاسة من 1997 إلى 2005 أو حتى صوره.

وأظهر إحصاء غير رسمي لنتائج الجولة الأولى أجرته (رويترز) فوز المحافظين بنحو 112 مقعدا وحصول المعتدلين على 90 ونجاح المستقلين وممثلي الأقليات الدينية في 29 دائرة.

نساء

وشاركت أكثر من 12 امرأة في الانتخابات وفي حال فوزهن فسيتجاوز عدد مقاعد النساء 20 مقعدا مع احتساب الفائزات بالجولة الأولى التي جرت في فبراير شباط. وسيكون هذا أكبر عدد من النائبات منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.

ويسعى المعتدلون للفوز بأربعين مقعدا أخرى على الأقل. ويتوقع نجاح المزيد من المستقلين الذين ليس لهم انتماءات واضحة بسبب رفض مجلس صيانة الدستور أوراق الآلاف من المرشحين المؤيدين للإصلاح.

تمديد الاقتراع&

وكانت وزارة الداخلية الايرانية أعلنت في بيان لها تمديد عملية اقتراع للمرة الثانية في الانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الاسلامي لمدة ساعة واحدة حتى الساعة التاسعة مساء حسب التوقيت المحلي (الرابعة والنصف بتوقيت غرينتش).

واضاف البيان ان التمديد سيشمل كافة الدوائر الانتخابية التي تشهد المرحلة التكميلية للانتخابات ما عدا دائرتي ممسني و رستم في محافظة فارس جنوبي ايران.
&