القدس: وجه زعيم حزب العمل الاسرائيلي المعارض اسحق هرتزوغ السبت دعوة الى زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن لزيارة نصب المحرقة في القدس، في اوج الجدل حول معاداة السامية داخل هذا الحزب البريطاني.

وكانت عضوية رئيس بلدية لندن السابق كين ليفينغستون في حزب العمال علقت لانه قال ان "هتلر كان يدعم الصهيونية".

وعلق الحزب البريطاني الاربعاء عضوية النائبة ناز شاه التي وضعت عام 2014 على فيسبوك صورة تظهر فيها دولة اسرائيل داخل خريطة للولايات المتحدة بعنوان "حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني: انقلوا اسرائيل الى الولايات المتحدة (...) حلت المشكلة".

كما كتبت تعليقا اخر "لا تنسوا ابدا ان كل ما قام به هتلر في المانيا كان شرعيا".

وقال هرتزوغ في رسالته الى كوربن بالانكليزية ونشرت على صفحته على فيسبوك "لقد صدمت بالتصريحات الاخيرة ذات المنحى المعادي للسامية التي صدرت عن مسؤولين كبار في حزب العمال البريطاني".

 وكان ليفينغستون قال الخميس "عندما فاز هتلر بالانتخابات عام 1932 كانت سياسته تقول انه يجب نقل اليهود الى اسرائيل. وكان يدعم الصهيونية قبل ان يصاب بالجنون وينتهي الى قتل ستة ملايين يهودي".

واضاف هرتزوغ في رسالته "ان وجهة نظر ليفينغستون فظيعة وغير معقولة بالنسبة الى سياسي بريطاني في القرن الحادي والعشرين" معتبرا ان ليفينغستون "هو بالتاكيد معاد للسامية من دون اي امل بان يصطلح".

وقال في رسالته الى كوربن انه يريد ان "يستفيد من المناسبة قبل اسبوع من الاحتفال بذكرى المحرقة في اسرائيل لدعوتكم مع وفد من حزب العمال البريطاني لزيارة نصب المحرقة ياد فاشيم ولكي ابين لكم ان اخر مرة هجر فيها يهود بالقوة لم يكن ذلك الى اسرائيل بل الى حتفهم".