نقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الروسية قوله إن المفاوضات جارية، ليشمل نظام التهدئة الموقت في سوريا مدينة حلب.

لندن: قال الجنرال سيرجي كورالينكو، المسؤول عن المركز الروسي لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا: "حاليًا تجري مفاوضات نشطة لتطبيق نظام التهدئة أيضًا في محافظة حلب"، ولفت إلى أن "التهدئة حول دمشق مددت لأربع وعشرين ساعة إضافية حتى الساعة 2100 بتوقيت غرينتش يوم الاثنين، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة والسلطات السورية"، معتبرًا أن "نظام التهدئة في اللاذقية وحول دمشق متماسك إلى حد كبير".

ونقل التلفزيون الرسمي عن جيش النظام السوري تأكيده الأحد إعلانًا روسيًا عن تمديد "نظام التهدئة" حول دمشق لمدة 24 ساعة أخرى. وكان الجيش قد أعلن في وقت متأخر يوم الجمعة هدنة تستمر 24 ساعة في العاصمة والغوطة الشرقية الواقعة على مشارفها، ولمدة 72 ساعة في محافظة اللاذقية الساحلية بشمال البلاد.
وأعلن الجيش السوري بدء تطبيق التهدئة يوم الجمعة في الغوطة واللاذقية واستبعد منها حلب، فيما استمر القتال العنيف فيها، وقد أنهى هدنة أبرمت في شباط (فبراير) الماضي.

سوريا الغد

من جانب آخر، التقى سليمان محمد كرو، رئيس حزب التآخي الكردستاني، مع حمد العبود، ممثل تيار الغد السوري في إقليم كردستان العراق أمس في اربيل، وأكد بيان لحزب التآخي السوري، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن "الاجتماع تناول مختلف جوانب الأزمة السورية والرؤى المستقبلية للبلد، الذي ينبغي أن يكون ديمقراطياً تعددياً لصون حرية وكرامة جميع أبنائه، لتكون سوريا الغد لكل السوريين دون أي تمييزٍ ديني أو أثني أو طبقي".

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان "على تمتين علاقاتهما الحزبية والوطنية العامة لتكون نواة لكل فكرٍ حُر ديمقراطي جامع لكافة القوى الوطنية الهادفة لبناء الإنسان وللوطن السوري الحُر الكريم". وقال العبود لـ"إيلاف"، إن كرو أثنى "على المواقف الوطنية لرئيس تيار الغد السوري".

وبخصوص ما جرى في عفرين من عرض لجثث المعارضة السورية من قبل طرف كردي، أكد كرو في تصريح لـ"إيلاف"، أن "حزبنا يرى أن العصابة الأسدية والنظام الروسي سائران في إرهابهما ضد شعبنا ومع تكريس سياسة فرق تسد بين المكونات السورية سواء الدينية أو الأثنية، ما يحتم على كل الخيرين من أبناء شعبنا السوري وخاصة قواه السياسية والعسكرية إدراك ذلك بكل تمعن لوقف ذلك المخطط الإجرامي عبر الإيمان التام بأن سوريا الغد لكل السوريين دون أي تمييزٍ ديني أو عرقي أو طبقي، وبالتالي البحث عن مقومات وحدتنا الوطنية السامية وتمتينها التي بها فقط سنسحق كل أنواع الإرهاب المنظم (التكفيري والعنصري) ضد شعبنا ووطننا، وأعتقد أن كافة الأحزاب الكردية والكردستانية مع ذلك الموقف".

تمتين العلاقات

كما هنأ كرو بتأسيس تيار الغد الذي أعلن في القاهرة مؤخراً، وتطرق العبود وكرو إلى الأوضاع في سوريا وجوانب الأزمة السورية الحالية والرؤية المستقبلية لسوريا، والتي ينبغي أن تكون ديمقراطية تعددية لصون حرية وكرامة جميع أبناء سوريا بكافة مكوناتها، لتكون سوريا الغد لكل السوريين دون أي تمييز ديني أو اثني أو طبقي.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان "على تمتين العلاقات بين الحزبين ليكونا نواة لكل فكر حر ديمقراطي جامع لكافة القوة الوطنية الهادفة لبناء الإنسان والوطن السوري الحر الكريم".

الى ذلك، دعا تيار الغد السوري لندوته الأسبوعية من أجل نقاش مفتوح من أجل المساهمة ببناء ثقافة وطنية تسهم ببناء دولة المواطنة تحت عنوان: الوضع الراهن والتطورات في مدينة حلب، وذلك الثلاثاء القادم الساعة الخامسة مساءً في مقره بغازي عينتاب.

كما وجه المحامي محمد صبرا، عضو الوفد المفاوض في جنيف، نداء لرجال الأعمال السوريين لإعلان تضامنهم مع حلب ومع ما يحدث في سوريا، وقال: "يمكن استئجار لوحات الإعلانات الطرقية في بعض العواصم الأوروبية لنشر صور ليس فيها دم، ولا تخالف معايير النشر الاوروبية، بهدف الإضاءة على مأساة حلب"، وأضاف: "استئجار مثل هذه اللوحات ليوم أو يومين لن يكلفكم كثيرًا ".

 وشدد أن هذا "نداء لرجال الأعمال السوريين وايضًا للناشطين في دول أوروبية لمحاولة أن يتدبروا أمر نشر مثل هذه الصور عندما يرفض رجال الأعمال تمويل مثل هذه الأمور"، وتابع: "يجب لفت نظر الشعوب الأوروبية بكل الوسائل المتاحة، والمعركة الإعلامية قاسية وطويلة، وللأسف لا يزال النظام متقدمًا بمراحل كبيرة".